رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتفاق لتنشيط التعاون الاقتصادي بين مصر والأردن والعراق

عمرو نصار وزير التجارة
عمرو نصار وزير التجارة والصناعة


اتفق وزراء التجارة والصناعة في مصر والأردن والعراق، على وضع خطط وآليات جديدة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري المشترك، بما يحقق التكامل بين الدول الثلاث، وذلك وفق جدول زمني محدد، وبمشاركة فاعلة من القطاع الخاص بها.

وقال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، الذى يزور العاصمة الأردنية عمان، إنه أجرى مباحثات مكثفة مع الدكتور طارق الحمورى وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، والدكتور صالح الجبورى وزير الصناعة والمعادن العراقي.

وأوضح أن تلك المباحثات جاءت فى إطار متابعة تنفيذ نتائج القمة الثلاثية التى استضافتها مصر خلال مارس الماضي، والتى ضمت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبدالله الثانى ابن الحسين ملك الأردن، والدكتور عادل عبد المهدي رئيس وزراء جمهورية العراق.

وذكَّرَ بأن تلك القمة اختتمت أعمالها بإصدار بيان مشترك، أكد العزم على التنسيق الاستراتيجي بين الدول الثلاث، ومع سائر الأشقاء العرب، لاستعادة الاستقرار في المنطقة، والعمل على إيجاد حلول لمجموعة الأزمات التي تواجه عددا من البلدان العربية.

ولفت إلى تأكيدها أيضا بضرورة استثمار الإمكانات التي يتيح لها تواصلها الجغرافي وتكامل المصالح الاستراتيجية والاقتصادية، في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية، والتحديات غير المسبوقة التي تواجه الأمن القومي العربي. 

وأشار الوزير الى ان اجتماعه مع وزيري التجارة بالأردن والعراق، قد تناول عددا من الموضوعات التي جرت مناقشتها من قبل قادة الدول الثلاث، لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي، بما في ذلك تعزيز وتطوير التعاون في المجال الصناعي والمناطق الصناعية المشتركة، والتعاون في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار، إضافة إلى زيادة التبادل التجاري.

وصدر عن الاجتماع الوزاري، بيانا ختاميا مشتركا، تضمن مقترحات محددة لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث، حيث تم التوصل إلى ما يلي:

أولا: العمل على تيسير التجارة، وزيادة حجم التجارة البينية بين الدول الثلاث، ومعالجة العوائق غير الجمركية التي تواجه حركة التبادل التجاري بينها.
ثانيا: تعزيز الاستثمارات المشتركة وبناء شراكات فاعلة بين ممثلي القطاع الخاص في الدول الثلاث. 
ثالثا: دعم العراق الشقيق في خطة إعادة إعماره بمراحلها المختلفة، تمهيدا لمشاركة شركات المقاولات العامة والإسكان، وشركات ومصانع مواد البناء بجميع أنواعها في الدول الثلاث، بمشاريع تلك الخطة.
رابعا: بناء تكامل صناعي بين الدول الثلاث، وتعزيز وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في مجال تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار وريادة الأعمال. 
خامسا: توسيع الشراكات الاستراتيجية المتعددة بما يتيح فرصا جديدة للاستثمار والازدهار الاقتصادي تنسجم مع مرحلة إعادة الإعمار والتمكين، ليكون العراق منصة توازن وقاعدة اقتصادية في المنطقة، ونقطة تلاقي وليس تنازع بين المصالح الإقليمية.

كما تقرر تشكيل لجنة فنية تجتمع بشكل دوري، تضم في عضويتها المهندس أحمد طه مساعد أول الوزير لشؤون الصناعة في جمهورية مصر العربية، ويوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشمية، وعادل كريم الوكيل الفني لوزارة الصناعة والمعادن في جمهورية العراق.

وتحددت مهمة اللجنة في إعداد مخطط عمل وآليات تنفيذ للتفاهمات، وبما يؤدي إلى الارتقاء بأوجه التعاون الاقتصادي والإنمائي والاستثماري بين البلدان الثلاث، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الأول بالعاصمة عمان خلال شهر يونيو المقبل.

 كما تقرر أيضا عقد الاجتماع الوزاري القادم بالقاهرة خلال شهر يوليو المقبل لمتابعة إجراءات التنفيذ.

وأشار نصار إلى أنه عقب هذه المباحثات، تم عقد اجتماع موسع للوزراء الثلاثة مع الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردنى، والذى أكد توافق الرؤى بين القيادة السياسية فى الدول الـ3 لتحقيق انطلاقة فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة فى ظل الإمكانات الهائلة المتوافرة بكل من الأردن ومصر والعراق، وهو الذى يسهم فى تحقيق التكامل الاقتصادى بينها، ومن ثم تحقيق صالح شعوبها.

وشهدت معدلات التبادل التجارى بين مصر وكل من الأردن والعراق، تطورا ملحوظا خلال المرحلة الماضية، حيث بلغ حجم التجارة بين مصر والأردن خلال العام الماضى نحو 700 مليون دولار، منها 556 مليونا صادرات مصرية، و144 مليونا واردات من الأردن.

بينما بلغ حجم التجارة بين مصر والعراق خلال العام الماضى نحو 486 مليون دولار، منها 479 مليونا صادرات مصرية، و7 ملايين واردات من العراق.