رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على مستحقات «الكهرباء» لدى أجهزة ووزارات الدولة

أموال - أرشيفية
أموال - أرشيفية

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مديونيات الجهاز الإدارى للدولة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، تخطت 34 مليارا ونصف المليار حتى آخر فبراير من العام الحالى.

وقال المصدر، إن مديونية الهيئات والمؤسسات الحكومية ناتجة عن عدم سداد هذه الهيئات لفواتير الاستهلاك، موضحا أن مديونية الجهات التابعة للجهاز الإدارى للدولة بلغت 21 مليارًا و985 مليون جنيه، فيما بلغت مديونية وزارة الأوقاف 2 مليار و330 مليون جنيه، ليكون الإجمالى العام 24 مليارا و315 مليون جنيه، كما بلغت ديون شركات مياه الشرب والصرف الصحى 10 مليارات و503 ملايين جنيه، ليصل الإجمالى الكل للجهات الحكومية وقطاع الأعمال إلى 34 مليارا و818 مليون جنيه. 

وأضاف أنه تم الاتفاق على إلزام الهيئات الحكومية بسداد 25% من قيمة المديونية وسداد الباقى على 36 شهرا بدون فوائد، خاصة أن هناك بعض المنشآت الحكومية التى لا يمكن قطع التيار عنها نتيجة اعتماد مصالح المواطنين معها بشكل مباشر مثل شركة المياه والصرف الصحى ومترو الأنفاق.

من جانبه، قال وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، أنه لايريد أخذ أموال من تلك الهيئات، ولكن طالبهم هم بتسديد ديون الوزارة للبترول التى تعدت 115 مليار دولار، وأن تلك الديون فى تزايد مستمر مع استمرار استخدامنا للبترول وتقاعس الناس عن دفع الفواتير.