رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس الوزراء البحريني يهنئ أمير قطر بشهر رمضان والمنامة تعلق

النبأ

أفادت الدوحة بأن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تلقى اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البحريني، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وذكرت وكالة "قناة" القطرية الرسمية، أن آل خليفة هنأ الشيخ تميم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى بخصوص المكالمة.

وهذا الاتصال هول الأول لأمير قطر مع أي من قادة البحرين منذ قطع العلاقات بين البلدين، إلا أن المنامة لم تصدر حتى الآن أي تعليق رسمي بشأن المكالمة.

وتعيش قطر، منذ 5 يونيو عام 2017، في ظل ما تصفه بـ "الحصار" من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وأوقفت الحركة البحرية والبرية والجوية مع الإمارة، ما أدى إلى نشوب أزمة سياسية حادة بين البلدان المذكورة بالإضافة إلى حرب إعلامية واسعة.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة والتحول عن محيطها العربي باتجاه إيران، لكن قطر نفت بشدة الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وفي الوقت الذي تتحدث فيه دول مقاطعة قطر عن تداعيات كبيرة لخطواتها تجاه الإمارة على الناحية الاقتصادية، تصر السلطات القطرية على أنها تمكنت من تجاوز تبعات "الحصار" بنجاح، معتبرة أن قطر "أصبحت أقوى" مما كانت عليه قبل الأزمة.

 

وقد أعلنت الحكومة البحرينية أن مكالمة رئيس وزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لا تمثل تغييرا في موقف المملكة من الأزمة الخليجية.

وصرح وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني، محمد إبراهيم المطوع، حسبما نقلته وكالة "بنا" الرسمية في المملكة،  بأن "الاتصال الذي جرى بين... رئيس الوزراء وأمير دولة قطر لا يمثل الموقف الرسمي لمملكة البحرين ولا يؤثر على التزامها مع شقيقاتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، حول تنفيذ دولة قطر ما التزمت به في اتفاقية 2013 و2014 وما تبعها من مطالب عادلة".

بدوره، أصدر ديوان رئيس الوزراء البحريني بيانا أكد فيه أن الاتصال الذي جرى بين آل خليفة وآل ثاني "ارتكزت فحواه على البعد الاجتماعي بتبادل التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك فقط".

 

المصدر: قنا + وكالات+ بنا + روسيا اليوم