رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. فيسبوك يفتح أبوابه أمام الباحثين بمعلومات خطيرة!

فيسبوك
فيسبوك


أعلن فيسبوك، عن تقديم المنحه البحثية الأولى للأكاديميين الذين يدرسون تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الانتخابات.

في خطوة غير مسبوقة ، ستقوم الشركة بفتح بياناتها لحوالي 60 باحثًا من 30 مؤسسة أكاديمية في 11 دولة ، حيث تتطلع إلى استخدام النتائج لمنع التلاعب في المستقبل بالمنصات الاجتماعية.

بدأ Facebook مبادرة البحث العام الماضي بعد الكشف عن حملات التأثير الأجنبي على الانتخابات الأمريكية لعام 2016 وتصويت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تم اختيار الباحثين في إطار عملية مراجعة من قبل مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والمجموعة المستقلة للعلوم الاجتماعية.

"لضمان استقلالية البحث والباحثين ، لم يلعب موقع Facebook أي دور في اختيار الأفراد أو مشاريعهم ولن يكون له دور في توجيه نتائج أو استنتاجات البحث" ، هذا ما قاله مدراء تنفيذيون على Facebook. والذين أضافوا "نأمل أن تؤدي هذه المبادرة إلى تعميق فهم الجمهور للدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات والديمقراطية ومساعدة Facebook والشركات الأخرى على تحسين منتجاتها وممارساتها."

وسيحصل الباحثون على إمكانية الوصول إلى البيانات الداخلية لفيسبوك من خلال "بنية أساسية فريدة من نوعها لتبادل البيانات لتزويد الباحثين بالوصول إلى بيانات فيسبوك بطريقة آمنة تحمي خصوصية الناس".

سيتمكن الأكاديميون من مشاهدة مواقع الويب التي يرتبط بها المستخدمون في الفترة ما بين يناير 2017 وفبراير 2019 ، بالإضافة إلى البيانات من Crowdtangle ، وهي أداة يستخدمها الناشرون توضح لهم كيفية نشر المحتوى على Facebook.

وأضاف "بعض هذه الخطوات تتضمن بناء عملية لإزالة المعلومات الشخصية من مجموعة البيانات والسماح للباحث فقط بالوصول إلى البيانات التي تم تعيينها من خلال بوابة آمنة".