رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا تعرف عن الساعة البيولوجية لوجباتك اليومية؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كشفت دراسة جديدة أن الوقت الذي تتناول فيه طعامك، يجب أن يحظى بنفس أهمية ما تتناوله من طعام.

وفقًا للباحثين الذين أجروا الدراسة، فإن وقت تناولك الطعام، قد يكون له آثار خطيرة، خاصة إذا كنت تعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بعد السفر إلى الخارج.

تحدد نتائج الدراسة، التي نُشرت في مجلة الخلية الطبية، الأنسولين كإشارة أساسية تساعد (الساعة البيولوجية) ساعة جسمك على التعرف على الوقت المناسب لتناول الطعام.

يحدد العلماء كيف أن إطلاق الهرمون أثناء تناول الطعام يؤدي إلى تنشيط بروتين يسمى "Period" ، والذي يؤثر على الإيقاع اليومي لخلايا الجسم.

لذلك، عندما يأكل الشخص في وقت غير معتاد من اليوم، فإن هذا يتسبب في اختلال ساعة جسمه ، مما قد يؤدي إلى مخاوف صحية بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

يعتقد الباحثون أن هذا الفهم الجديد فيما يتعلق بدور الأنسولين قد يساعد في تخفيف الحالة الصحية السيئة الناجمة عن اضطراب ساعة الجسم.

يشرحون أنه يمكن القيام بذلك إما عن طريق التأكد من أن الأفراد يأكلون في أوقات محددة من اليوم، أو يتعاطون العقاقير الأدوية التي تستهدف إطلاق هرمون الأنسولين.

يحدد إيقاع الجسم اليومي العديد من السلوكيات، بما في ذلك النوم، ومستويات هرمونه واستجابته للأدوية.

يوضح باحثو الدراسة أن إيقاع الشخص اليومي يتزامن مع توقيت وجباته، بالإضافة إلى كمية ضوء الشمس الذي يتعرض له يوميًا.

في حين لوحظ سابقًا أن تناول وجبات الطعام في أوقات غير منتظمة يمكن أن يسبب اضطرابًا في إيقاع الساعة البيولوجية، إلا أن الباحثين ذكروا أن الطريقة التي يستشعر بها الجسم الوقت وكيفية القيام برد الفعل لأوقات الوجبات غير المعتادة لم يتم استكشافها بفعالية.