رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول رد فعل روسي أمريكي حول محاولة الانقلاب في فنزويلا

النبأ

أعلنت السفارة الروسية لدى كاراكاس أن الخبراء العسكريين الروس في فنزويلا لن يتدخلوا بأي شكل من الأشكال في الأحداث الجارية في العاصمة الفنزويلية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن السفارة: "نحن لن نتدخل، والخبراء العسكريون الروس في فنزويلا ليسوا عسكريين".

وأشارت إلى أن الخبراء يقدمون المساعدة لفنزويلا في إطار التعاون العسكري التقني، وتدريب الكوادر الفنزويلية على استخدام وصيانة المعدات الروسية.

وجاء تعليق السفارة الروسية إثر دعوة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو في وقت سابق من الثلاثاء الجيش "لانتفاض مسلح" على حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

 

وصرح جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي عقب محاولة الانقلاب في فنزويلا، بأنه ينبغي على العسكريين هناك دعم البرلمان الفنزويلي بزعامة رئيس المعارضة خوان غوايدو.

وكتب بولتون على تويتر، أنه يجب على القوات المسلحة الفنزويلية "حماية الدستور والشعب الفنزويلي ودعم الجمعية الوطنية (البرلمان) والمؤسسات القانونية ضد اغتصاب الديمقراطية".

وقبل ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي يتابع الأحداث في فنزويلا عن كثب، إثر دعوة غوايدو لانتفاضة عسكرية لإزاحة الرئيس نيكولاس مادورو، فيما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: "لقد تم إبلاغ الرئيس ونراقب ما يجري".

ودعا غوايدو في وقت سابق من الثلاثاء العسكريين "لانتفاضة عسكرية" على حكومة الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.

 

وقال غوايدو: "في الوقت الحالي، أقابل قادة كل القطاعات الرئيسية في قواتنا المسلحة، وذلك بهدف إطلاق المرحلة الختامية من "عملية الحرية"، زاعما بأنه تم تسجيل كلمته هذه من داخل قاعدة "فرانسيسكو ميراندي" الجوية بالقرب من كاراكاس.

 

من جانبه أعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو رفضه أي محاولة للانقلاب على السلطات الشرعية في البلاد.

وصرح بادرينو بأن القوات المسلحة ثابتة في دفاعها عن الدستور وعن السلطات الشرعية بقيادة مادورو، مشيرا إلى أن كل الوحدات في حالة طبيعية في الثكنات والقواعد العسكرية.

المصدر: إنترفاكس+ روسيا اليوم+ وكالات