رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غدًا فتح باب التقدم في المدارس اليابانية للعام الدراسي الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فتح باب التقدم للطلاب فى المدارس اليابانية للعام الداراسى الجديد 2019/2020، غداً الأربعاء 1مايو 2019، عبر الموقع الإلكترونى للوزارة والمدارس اليابانية.

وأكدت الوزارة، أن التقدم سيكون إلكترونياً على صفوف رياض الأطفال KG1 وKG2 إضافة إلى الصف الأول الابتدائى والصف الثانى الابتدائى، على أن يتم الإعلان عن شروط التقدم الجديدة من خلال الموقع الإلكترونى للوزارة.

ونشر الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، رابطا للتقديم فى المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسى المقبل 2019،2020.

 https://ejs.moe.gov.eg/

وتم افتتاح 35 مدرسة فى 21 محافظة، خلال العام الدراسى 2018/2019، التى تدرس المنهج المصرى الجديد فى النظام التعليمى الجديد، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو اليابانية التى تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعى.

جدير بالذكر أن الدراسة فى المدارس اليابانية، تعتمد على أنشطة التوكاتسو، وهى مجموعة أنشطة تعليمية ضرورية لنمو الطلاب وبنائهم لعلاقات إنسانية جيدة لازمة للارتقاء بهم؛ ففى الأنشطة الخاصة تلك يقوم الطلاب بوضع أهداف لهم، وبذل الجهود بصورة اختيارية ذاتية تطبيقية، ويقومون بالتفكير من تلقاء أنفسهم وتبادل الحوار والمناقشة والبحث عن حل للمشكلات وتوافق الآراء، وهى أنشطة لا يتم إدراجها فى إطار المواد الدراسية، ولا تمثل أهداف الأنشطة الخاصة فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل المدرسة فحسب، بل تمتد إلى المنزل والمجتمع خارج نظاق المدرسة.

 

وأكدت الوزارة، أن هناك عدة أنواع من الأنشطة الخاصة بـ (التوكاتسو) نذكر منها:-

 

أنشطة الفصل: وهى الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ فى تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

 

أنشطة مجلس التلاميذ: وهى الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافى القائمة بها جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

 

المناسبات المدرسية: أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالانتماء والتكافل تجاه الآخرين بالإضافة لشعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهى أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.