رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ختام منتدى «الحزام والطريق» بتوقيع اتفاقيات بأكثر من 64 مليار دولار

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى


صرح الرئيس شى جين بينغ، اليوم السبت، خلال لقائه مع الصحافة بأنه تم توقيع اتفاقيات تعاون تصل قيمتها إلى أكثر من 64 مليار دولار أمريكى فى مؤتمر المديرين التنفيذيين خلال منتدى الحزام والطريق الثانى للتعاون الدولى الذى عقد فى بكين.

 جاء ذلك في ختام المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام في مركز المؤتمرات الوطني بالعاصمة الصينية بحضور 37 رئيس دولة وحكومة والآلاف من مندوبي وممثلي مجتمعات الأعمال والإعلام والأبحاث.

وقال الرئيس الصيني، خلال لقائه بالصحافة، إنه تم تحقيق 283 بندا من النتائج العملية خلال عملية التحضير وأثناء منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.

وأعلن أن المشاركين في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي اتفقوا على أن المنتدى يعد منصة مهمة للتعاون متعدد الأطراف، ويجب عقده بشكل منتظم. وكان شي قد دعا في وقت سابق إلى بذل جهود مشتركة من جميع الأطراف لتعزيز التنمية عالية الجودة للحزام والطريق، وذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة للزعماء الذي حضروا المنتدى الثاني للحزام والطرق للتعاون الدولي في بكين.

وقدم المشاركون في مبادرة الحزام والطريق حافزًا جديدًا للنمو الاقتصادي العالمي وفتحوا مساحة جديدة للتنمية العالمية بناء على المشاورات الرفيعة والمساهمات والمزايا المشتركة، وفقا لشي.

ودعا جميع الأطراف إلى المضي قدماً في التنفيذ المكثف والدقيق والمضي قدماً في بناء الحزام والطريق بشكل مشترك لتقديم المزيد من الفوائد لشعوب جميع البلدان.

وسلط الضوء على العمل المشترك لجميع الأطراف لتحديد أولويات التعاون والتركيز على تعزيز الاتصال الشامل.

كما أكد شي على الجهود المشتركة لتعزيز آليات التعاون وإقامة شراكة في مجال الاتصال، داعياً إلى تشجيع مشاركة المزيد من البلدان والشركات في توسيع المصالح المشتركة.

وقال "شى"، إن الدول المشاركة فى المنتدى اتفقت على تعزيز الارتباط السيبرانى لدعم النمو والتجارة ومراعاة التوازن بين متطلبات السوق والتنمية وتطبيق آليات السوق على المشروعات وإيجاد البيئة المواتية للاستثمار وتنويع مصادر التمويل لدعم المشروعات.

كما أكدوا على أهمية تشجيع التبادل الثقافى والشعبى وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أجندة الأمم المتحدة  للتنمية المستدامة 2030.

وقال الرئيس الصيني، إن التعاون في إطار "الحزام والطريق" أثبت أنه يتفق مع التطورات الحالية ويصب فى مصلحة الجميع.وأضاف شي أن دورة المنتدى هذ العام ترسل رسالة واضحة خاصة مع انضمام المزيد من الاصدقاء والشركاء  إلى المبادرة، موضحا أنه سيتم التركيز على تعزيز الجودة والكفاءة في المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة.

وأكد الرئيس الصيني أنه رغم أن مبادرة الحزام والطريق مقترحة من جانب الصين، إلا أن عوائدها وفوائدها يتشاركها العالم، وأن الصين ستواصل العمل مع مختلف الأطراف لتنفيذ التوافقات التي تم التوصل إليها في منتدى هذا العام ، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق تتسم مع الاعراف الدولية ويتشارك فوائدها الدول الأخرى.