رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لأزمة منع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد خلال شهر رمضان

الشيخ جابر طايع
الشيخ جابر طايع

على طريقة كل عام قبل شهر رمضان تجددت أزمة استخدام مكبرات الصوت داخل المساجد، والبداية كانت بتصريح للشيخ  جابر طايع، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، ورئيس القطاع الديني ، قال خلاله، إنه تقرر إيقاف بث صلاة التراويح في رمضان، من خلال مكبرات الصوت، لتجنب حدوث تداخل في الأصوات بين المساجد وبعضها.

وأكد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف ، أنه أبلغ مديري جميع مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية، بالتنبيه على المساجد، بمنع استخدام مكبرات الصوت، إلا في أثناء أوقات الأذان، وإقامة الصلاة، ومن المقرر أن يتم تطبيق القرار، بداية من شهر رمضان المقبل.

تصريحات الشيج جابر طايع قوبلت باعتراض شديد من جانب رجال الدين، والشارع المصري، حيث وجه الشيخ خالد الجندي انتقادات واسعة لقرار منع مكبرات الصوت داخل المساجد خلال شهر رمضان، و حذر الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى وزارة الأوقاف من قرار منع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد أثناء صلاة التراويح في شهر رمضان، قائلا: «إذا صح القرار، فيجب طرحه للنقاش المجتمعى، وهل الوزارة تستطيع تنفيذ القرار».

وتساءل خلال برنامج «لعلهم يفقهون» المذاع على فضائية «dmc »: «هل هناك رجل بشنب يملك القدرة على منع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد أثناء صلاة التراويح في الأحياء الشعبية؟، وهل هناك آلية لتطبيق القرار؟».

وأضاف أن مثل هذه القضايا لا تحتاج إلى قرارات، ولكن يجب حث المواطنين على التعاون، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من مؤذنى المساجد لا يملكون أصواتا جيدة.

وأكد: «طلب الحق حرفة، وعلى وزارة الأوقاف مراجعة نفسها في حالة صدور مثل هذه القرارات، ويجب الابتعاد عن الغشومية في اتخاذ القرارات فالدولة ليست في حاجة لمشكلات مجتمعية جديدة».

وإيذاء تلك الانتقادات خرج تصريح آخر أكثر غرابة من جانب وزارة الأوقاف، حيث أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه لا صحة لمنع مكبرات الصوت فى رمضان، مشيرًا إلى أنه "نرشد عملها فقط  لمنع تداخل الأصوات بين المساجد".

وأضاف: "لا أحد يملك أدنى عقل لمنع مكبرات الصوت في رمضان، وهناك من يحاول التشويش على مصر، ويروجون في قناة الإرهابيين أن مصر تحارب الإسلام، ونحن نعمل فقط على ترشيد الميكروفونات".

وتابع أن "الوزارة لا تمنع مكبرات الصوت فقط، ولكن نرشدها منعًا للتداخل، فشهر رمضان شهر القرآن، ولكن لا ينبغي التشويش على الطلبة أو المرضى"

في السياق ذاته، وجهت تعليمات لجميع مديري الأوقاف بالمحافظات ، بمنع استخدام مكبرات الصوت أثناء صلاة القيام في رمضان ، واقتصار مكبرات الصوت  على رفع الأذان وصلاة العشاء فقط، وحذرت الوازرة باتخاذ عقبات ضد من لا يلتزم من الأئمة بتلك التعليمات.