رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور أشرف القاضى: لدينا أحدث الأجهزة فى مستشفى مصر للطيران ونسبة نجاح العمليات 100 % (حوار)

 اللواء دكتور أشرف
اللواء دكتور أشرف القاضى


قال اللواء دكتور أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة مستشفى مصر للطيران، إنه واجه فور توليه المنصب أوجه القصور التي كانت موجودة بالمستشفى، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع «6» أساتذة متخصصين فى الجراحات المتقدمة، وأن نسب نجاح العمليات 100 %.


وأضاف «القاضى» فى حواره لـ«النبأ» أن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدنى، أوصاه بمعاملة المرضى مثل «أولاده تمامًا»، مؤكدا أن المستشفى حقق إيرادات بقيمة 25 مليون جنيه، وإلى تفاصيل الحوار:


ما أهم الملفات التى تعمل عليها منذ توليك رئاسة مجلس إدارة مستشفى مصر للطيران؟

فوجئت بعدة عقبات موجودة تتعارض مع تأدية الخدمة الطبية بالطريقة الصحيحة، فضلًا عن وجود شكاوى منها، ومن هذه العقبات «الأكواد الطبية» المتبعة في العلاج، وبروتوكولات العلاج، وأشياء خاصة بمستوى الإقامة وتدريب الأطباء وفرق التمريض والجودة، وعقدت اجتماعات، وتواصلت مع الزملاء بالمستشفى، وأكدت لهم مدى انعكاس هذا القصور على متلقى الخدمة الذي ربما أكون أنا شخصيًا أو أي شخص منهم أو أحد من أقاربهم، وأعطيتهم أمثلة لهذا القصور المسجل بمستندات وبدأنا بالإصلاح على كل المستويات، مثل المستوى الخاص بالجودة والبروتوكولات وتدريب العاملين والتحسن واضح جدًا، ومن ضمن أوجه القصور التى واجهتها تلك المتعلقة بـ«النظافة»، وكان هناك نوع من الإهمال في محاسبة شركة النظافة، وعاقبت هذه الشركة بالقانون، وقمت بعمل نظام آخر للنظافة وتم استبدال هذه الشركة بأخرى وكل أسبوعين أو ثلاث على أقصى تقدير، تتم مراجعة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية.


هل كان مستشفى مصر للطيران يعانى من نقص فى الأطباء المتميزين؟

بالفعل كنا نعاني من نقص في كيفية الاستفادة من الأطباء المتميزين في بعض التخصصات وبعضهم كان محبطًا، وبعضهم كان «مضغوطًا» لكن بدأ الشباب العمل بهمة أكثر.


هل هناك أرقام تكشف عن تطورات العمل بالمستشفى؟

نعم.. على سبيل المثال منذ عام 2007 وحتى عام 2018 تمت زراعة كلى لـ 12 حالة، ومن شهر يونيو 2018 حتى الآن تمت زراعة كلى لـ17 حالة، في 8 أشهر زرعنا أكثر من ما تم زرعه في الـ 10 سنوات الماضية، وفى قسم جراحة الأورام المتقدمة تعاقدنا مع 6 أساتذة متخصصين في هذا التخصص، ومنهم: جمال عميرة، محمد خلف، أحمد عبد العزيز، محمد فتحي، وكل أسبوع يتم إجراء 13 حالة من الجراحات المتقدمة في الأورام ويتم عقد كل يوم أحد أسبوعيًا اجتماع بين أطباء جراحة الأورام وأطباء علاج الأورام مع أطباء التغذية والعلاج النفسي، ويتم تحديد حالات الأسبوع والعمل عليها ونسبة نجاح هذه العمليات تكاد تكون بنسبة 100%.


ما أحدث الأجهزة المتوفرة بمستشفى مصر للطيران وغير موجودة بالخارج؟

المستشفى يتميز بوجود أحدث الأجهزة ومصر للطيران تجمع بين أحدث الأجهزة وأكبر الاستشاريين وأحدث جهاز قمنا بشرائه من عدة أسابيع جهاز الأشعة المقطعية أو «سي تي»، وحاليًا نعمل على استيراد جهاز للكشف عن المخدرات «الكموتجرافي»، وهذا الجهاز أحدث من الجهاز الموجود في كل من «الطب الشرعي» والمستشفى العام للقوات المسلحة ومركز سموم الدمرداش.


كيف يستطيع جهاز الكشف عن المخدرات منع العقاقير التي تؤخذ لمنع ظهور مخدرات في الدم؟

أدخلنا على هذه الأجهزة فحصًا للبول، ويستطيع الكشف عما إذا كان هذا الشخص قام بمحاولة التلاعب لإخفاء المخدرات بعقاقير معينة أم لا، من خلال الكشف على الكثافة النوعية للبول والجهاز الجديد الذي سيأتي لمصر للطيران سيعطي صورة أكبر وأوضح إذا تم تلاعب، والتلاعب في تحليل البول مزعج جدًا وإذا لم يكن الطبيب على خلفية به، فمن الممكن أن ينخدع.


واتجاه الدولة في موضوع الكشف عن المخدرات برز بعد حادث قطار محطة مصر، ولكن وزارة الطيران كان لها السبق في هذا الاتجاه، لأن الركب الطائر يكشف بشكل دوري وكل هؤلاء يتم إجراء كشف المخدرات والعقاقير والكحوليات بإتباع التشريعات في هذا الأمر لمنع أى تلاعب، ويتم إجراء الكشوف الطبية المفاجئة وأخذ عينات من الركب الطائر بشكل عشوائي بالتنسيق مع العمليات الجوية والكشف العشوائي على جميع العاملين في الخدمات الأرضية والصيانة والسياحة ويتم إخراج لجان مفاجئة للحصول على عينات، وحتى شهور ماضية كنا نجد اثنين حاليًا تكاد تكون النسب صفر، وباستحداث الجهاز الأحدث «هيضيق الخناق على الجميع».


ما الأسلوب المتبع داخل المستشفى للتعامل مع أزمة نقص  الممرضات؟

يوجد عندنا تمريض ثابت «الأكواد»، ويوجد تمريض زيارة ونحاول بقدر الإمكان الاستعانة بأفضل الأطقم، ونحن نحاول مواكبة السوق، والتمريض على مستوى العالم مهنة شاقة جدًا ونظام الأكواد يراعي راحة فرق التمريض حتى لا ننهكهم في العمل للحصول على أفضل النتائج منهم في العمل، ولا أقوم بإخضاع أى من فرق التمريض للعمل 24 ساعة ولكن له عدد ساعات فقط للعمل، وفي النهاية نتعامل أيضًا بسياسة الثواب والعقاب.


هل يوجد فرق تمريض تحمل جنسيات أجنبية داخل المستشفى؟

في الوقت الحالي لا يوجد، ولو احتجنا سنعمل على هذا ولكن بعد تطوير المستشفى.


هل توجد خطة لإنشاء فرع آخر للمستشفى في العاصمة الإدارية أو أي موقع آخر؟

يوجد بالطبع خطة توسعية ولكن لها مستوى إستراتيجي للتحدث والتشاور فيها، ونعمل على قدم وساق على هذا.


ما الفحوصات التي يخضع لها الطيارون والركب الطائر بشكل مستمر؟

كوني رئيسا سابقا للمجلس الطبي بالإدارة المركزية بالوزارة، فإن الفحوصات الخاصة بالركب الطائر تتم جميعها في المجلس الطبي الجوي التابع لسلطة الطيران المدني بوزارة الطيران، والطيارون فئات "تجاري، خط جوي، خاص، أو مساعد طيار أو خلافه"، والضيافة أيضًا كذلك والمراقبون الجويون والمهندسون الجويون كل شخص فيهم حسب تشريعات الطيران له توقيتات معينة للكشف الدوري، والطيار الجوي فوق 40 عاما يخضع لكشف دوري كل 6 أشهر، والطيار التجاري كل عام، والركب الطائر كل عامين، والمراقب كل 3 أعوام، بينما مستشفى مصر للطيران بها «قومسيون الطيران» وهذا دوره الكشف عن الحالات المرضية للركب الطائر «الطيارين والمضيفين» قبل أي رحلة لو حدثت له حالة مرضية يعود لـ«القومسيون»، وهنا يقوم بإعفائه عن الطلعة أو لا لحين الذهاب للمجلس الطبي بعد ذلك؛ لاسيما أن مواعيد عمل المجلس من 8 لـ3 مساءً وربما يتعرض الركب الطائر لأى حالة مرضية في المواعيد الليلية.


ماذا عن الحالة الصحية للطيارين والمضيفين؟

هم أقل الناس عرضة للتقلبات المرضية، وهم الفئة الوحيدة في العالم المميزة بالصحة العامة مقارنة بجميع المواطنين، ولكن هم في النهاية بشر، ومعرضون للمرض لكن بنسبة أقل؛ لأنهم يخضعون للمعايير والفحص الدوري، والوظيفة الأهم للمجلس الطبي هى الحفاظ على «لياقة» الركب الطائر، وبالنسبة للطيار المدني يحلق بطائرة بها إمكانيات تحفظ الضغط بداخلها على مستوى 5000 لـ8000 من سطح الأرض.


كيف يتم التعامل مع زيادة وزن الطيارين؟

ليست كل زيادة تعيق الطيار عن عمله ولكن تعيقه عن حصوله على لياقته كاملة طالما أنها غير مرتبطة بسكر أو ضغط أو خلافة، وطبيب الطيران المختص يقوم بإعطائه لياقة منتقصة ويطلب الكشف عليه بعد شهر بدلًا من 6 أشهر والطيار الكفء والخبرة يراعي هذا حتى لا يتعرض للأذى.


حدثنا عن أصعب الحالات التي تولى المستشفى رعايتها

هى حالة لزميل طيار في مصر للطيران قام بزراعة كبد وبعد فترة الشفاء عاد لممارسة عمله بمنتهى النشاط وفي دول العالم المتقدمة يوافقون على عمل الطيارين بعين واحدة وساق واحدة وقوانين الطيران تسمح بذلك، والطيار تكون خبرته على مدار سنوات، ولا يمكن أنا في لحظة واحدة أهدم هذا المجهود، ولكن بشطارة طبيب الطيران لابد أن أبدأ وأعالج الطيار وأجعله يعمل بشكل طبيعي، واكتشفنا أوراما سرطانية لدى عدد من الطيارين في شركات أخرى غير مصر للطيران وتم استئصال هذه الأورام وعادوا للطيران بكامل كفاءتهم، وزميل طيار أيضًا تعرض لمشكلة حادة في القلب وقام بإجراء جراحة مع خبير زائر بعد أن فشلت جراحته في إنجلترا.


ما القوانين التي يخضع لها مستشفى مصر للطيران في عمليات زرع الكبد والكلى؟

مستشفى مصر للطيران جزء من الدولة، والأخيرة لها مؤسسات خاصة ترعى استخراج التصاريح اللازمة للمتبرع والتصديقات كل هذا نتبعه أيضًا ونأخذ كل هذه التصاريح من وزارة الصحة تجنبًا للمخالفة ونقوم بعمل الزرع.


لماذا تتم الاستعانة بخبراء من الخارج في المستشفى مصر في حين أن مصر بها أطباء على أعلى مستوى؟

لا يوجد «حكر» على أحد ويوجد خبراء وأساتذة كثر يعملون في الخارج مثل الدكتور مجدى يعقوب وآخرين، وهم جزء من منظومة الطب في العالم كله، وليس عيبًا أن الخارج يقومون بالاستعانة بهم ونحن نستعين بخبراء أجانب يقدمون خدمة ليست موجودة عندي وخبرة معينة أو تكنولوجيا طبية معينة سواء باستضافتهم أو تسفير شخص لهم، ونحن ندرس جدوى سفر الأشخاص "سواء طبيب أو مريض" أو جدوى استضافة الخبير الأجنبي، والطب في أوروبا متطور عنا ببعض خطوات وعندما أستضيف خبيرا يقوم بعلاج بعض الحالات، ويعطي خبرات للأطباء في المستشفى، بالتالي أكون كوادر في مصر للطيران للاستفادة منهم.


هل استضافة الخبراء تتم بمقابل مادي؟

توجد بروتوكولات تحكمنا في هذا الموضوع و«شطارة» الإدارة هنا للاستفادة بمجيء الخبير طبيًا وماديًا وتتم إدارتها اقتصاديًا، ومدى استفادة المريض من هذا الخبير ومدى استفادة الأطباء أيضًا، وكل خبير تتم استضافته له ملف وفيه تكلفة الاستفادة والمردود المادى لهذه الاستضافة بجانب الفائدة الطبية، وكل خبير استضفته جلب لي 10 أضعاف ما أخذه من مصر للطيران ماديًا، وتوجد ميزانية خاصة لهذه الاستضافات.


كيف تستطيع التوفيق بين هذه الزيادات وتعليمات الفريق يونس المصري بترشيد النفقات؟

هذا تحدٍ، ونحن نجحنا في تحقيق أرباح تفوق عن العام الماضي.


وحققنا نسب شفاء أعلى، وعظمنا الإيرادات ولم نترك "خرم" في المصروفات أو الإيرادات إلا وعملت عليه وأسعى للوصول لنتيجة 200% من خلال تعظيم الإيرادات بما لا يتعارض مع تقديم الخدمة الجيدة.


ما أهم تعليمات الفريق يونس المصري لك فور توليك المنصب؟

المرضى.. حيث أوصانى بتقديم الخدمة الطبية «المتميزة» للمريض، ووصانى بالعاملين والمعاشات والأسر، والبعد الاجتماعي للعاملين في مستشفى مصر للطيران ويوجد عندي 2000 عامل وأي شخص توجد عنده مشكلة يرجع لى وبدوري أرجع لرئيس الشركة القابضة أو الفريق يونس المصري، وأضرب مثالا على ذلك "كان يوجد عندي أسرة يعاني طفلتين توأم فيها من فشل كلوي، وهى أسرة زميل ضابط مراقبة في شركة من الشركات، فوجئت بتليفون من الفريق يونس المصري يوم الخميس ليلًا وأخبرني بالأمر وأخبرته بعلمي بهذا، وأني تواصلت مع والد الطفلتين، وأنه قال إنه سيأتي لي يوم الأحد؛ لأن والد الطفلتين يوجد عنده عمل حينها، فصاح الوزير وقال لي: ده عندهم فشل كلوي تقولي الأحد.. وطلب مني التصرف".


وماذا فعلت؟

اتصلت بالشركة، وغيرت «نوبتجية» ضابط الإرشاد ووالد الطفلتين المصابيتن بالفشل الكلوي، وجاء الأب بصحبة أسرته، واستعنت برئيس قسم الكلى واستشارى الكلي والزرع واطلعنا على الأبحاث، وفي خلال أسبوعين تم إتمام كل الإجراءات الطبية والإدارية والقانونية وتم زرع الكلى للطفلة بعد تبرع والدها لها بالكلى وقام الفريق يونس المصري بزيارتها، وشقيقتها الأخرى نعمل حاليًا على هذه الإجراءات ومقرر زرع الكلى لها خلال الفترة المقبلة من والدتها وهذا مثال من إنسانية الفريق يونس المصري.


ما تفاصيل أزمة التخدير بمصر للطيران؟

تم التغلب عليها من خلال التعاقد مع مجموعة كبيرة من الزملاء في الخارج (استشاريين تخدير من جامعة عين شمس)، وتجاوزناها تمامًا.


ما مدى استعداد مستشفى مصر للطيران لاستقبال الحالات الحرجة والطارئة؟

تحكمنا قوانين الدولة، وهناك قرار صادر من مجلس الوزراء باستقبال الحالات الطارئة، ويوجد تعريف محدد بالحالات الطارئة؛ لأن في أشخاصا يطبقونها خطأ، والحالات الطارئة التي تتطلب إنقاذ حياة أو تحتاج رعاية يتم استقبالها دون النظر لأي شيء ولا نحصل منها على أى أموال وذلك يتم بالتنسيق مع وزارة الصحة ومجلس الوزراء والطوارئ تعمل على مدار 24 ساعة.


كم يبلغ عدد الآسرة في المستشفى؟

يوجد 52 سرير رعاية بزيادة 9 آسرة في الفترة الماضية، ومقرر إضافة أكثر من 40 سريرا الفترة المقبلة، وتم إنشاء 3 آسرة للقسطرة، وتمت زيادة 27 سريرًا عاديًا، وتجاوزنا الفترة الماضية من 220 سريرًا لـ 240 سريرا ومقرر الزيادة خلال الفترة المقبلة.


ماذا عن الشهادات التي يسعى مستشفى مصر للطيران للحصول عليها؟

المعمل هنا حاصل على الأيزو و«الإيجاك»، ونعمل على الفترة المقبلة على إنشاء مركز سموم معتمد بأحدث تقنية ونسعى للحصول على الاعتماد الدولي له والمعمل بمصر للطيران عليه مراقبة من جهة خارجية تعمل على مراقبة النتائج وهذا دليل على مدى دقة النتائج.


ما خطة تدريب العاملين؟

يوجد تدريب داخلى فى المستشفى مع إدارة التدريب، ولنا مخطط نتبعه، وهناك تدريب مع جهات خارجية مثل مستشفى «57357»، ومع جامعة عين شمس ومع الأكاديمية الطبية العسكرية، ومستشفى القوات المسلحة وأكاديمية الطيران، بما يخص رفع المستوى التدريبي للكوادر سواء الطبية أو الإدارية أو السفر للخارج ونسير فيها ونعتمد على الخبراء الذين يمثلون بُعدًا تدريبيًا معينًا، ويوجد تعاون مع مكتب الشراكة الفرنسي وهو مكتب يعقد شراكة بين مستشفى مصر للطيران، ومستشفى جورج بولدوف في فرنسا منذ 2010 من ناحية استخدام الخبراء من هناك وتبادل الحالات العلمية مع بعض، وأي رأي طبي يتم استشارتهم من خلال إرسال الأبحاث وكان يعمل من 2010 لـ2015 بشكل جيد جدًا ولكن بعد ذلك انخفضت ولكن تمت إعادة التنسيق في هذه الفترة.