رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة وراء خلو منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية

الدكتور محي الدين
الدكتور محي الدين العفيفي


قرر الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب إنهاء، فترة ندب الدكتور محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية والذى تولى منصبه فى يوليو من عام 2014، واستمر لمدة خمس سنوات في قيادة مجمع البحوث الإسلامية، من المقرر عودة عفيفي للعمل كعضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر.


من ناحية أخري سادة حالة من الغموض داخل مشيخة الأزهر بشأن قرار التخلي عن الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، حيث أرجع البعض داخل المشيخة بأن الأمام الأكبر قرر إقالته، في حين أكد المقربون من مكتب الأمام الأكبر بأن فترة ندب الدكتور محي الدين العفيفي  انتهت، والأمام الأكبر لم يتم التجديد لهذا.


ومن المقرر تولي الشيخ سعيد عامر منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية مؤقتا لحين إصدار قرار رسمي ببديل الدكتور محي الدين العفيفي.


يذكر أن الدكتور محيى الدين عفيفى حاصل على ليسانس الدعوة الإسلامية – كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة عام 1984 م – تقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف، والماجستير – كلية أصول الدين بالقاهرة بالقاهرة 1991 تقدير ممتاز،و الدكتوراه – كلية أصول الدين بالقاهرة 1994 م تقدير " مرتبة الشرف الأولى"، كما حصل على درجة استاذ مساعد 1999م ،و على درجة أستاذ 2006 م.


ويظل الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، واحدًا من أبرز الشخصيات الرائدة في مجال الدعوة، خاصة بعد توليه منصب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية في يوليو 2014 وحتى الآن، فبعد نجاحه في تطوير مهام لجان الفتوى وتنوع مقراتها بالمحافظات لتصل إلى 211 مقرًا على مستوى الجمهورية، وجد الأزهر ضالته في التفاعل مع المواطنين من خلال تجربة وعظ المقاهي، مرورًا بالندوات الثقافية في المقار الشرطية وغيرها، إلى أن شهدت تجربة "مقار الفتوى" بمترو الأنفاق والمعروفة بأكشاك المترو نجاحًا كبيرًا رغم المطالب برحيلها.


كان له دوره الرائد من خلال المشاركة في عدد كبير من جلسات الحوار المجتمعي مع الشباب في مختلف محافظات الجمهورية، وتقديم رؤى علمية للنهوض بالعملية التعليمية في كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة وكلية العلوم الإسلامية للوافدين، كما وضع برنامجا تعليميا للارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب الوافدين بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة وكلية العلوم الإسلامية للوافدين.