رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هكذا استغل حديد «عز» أزمة ارتفاع الأسعار

الحديد - أرشيفية
الحديد - أرشيفية


تشهد أسواق الحديد، حالة من الاضطراب والقلق، بعد في تطبيق فرض رسوم على واردات الحديد، وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع الأسعار بنسبة 15%، مع بداية تعاملات اليوم الخميس.


وفي هذا السياق، قال تجار لـ«النبأ»،  إن القرار تسبب في زيادة الطلب على الحديد في المصانع، خوفًا من وجود زيادات جديدة في الأسواق.


وأضاف التجار، أن مصانع حديد عز بالمحافظات استغلت هذه الأزمة، عن طريق خروجها بالمخزون المتراكم لديهم منذ 3 أو 4 أشهر، والذي كان مُعرض للأمطار والصدأ خلال الفترة الماضية.


وأشار التجار، أن الأزمة تعد فرصة أمام مصانع الحديد وخاصة حديد عز للتخلص من المخزون المتراكم لديه، قائلين: «وكل ما التجار ترفض الاستلام  يكون الرد من قبل المصانع (هو ده الموجود)، وفي الوقت نفسه مجبر التجار على الشراء؛ بسبب الارتباك في السوق».


وتعتزم وزارة الصناعة والتجارة، فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح والبليت «المادة الخام التي تدخل في صناعة الحديد»، لمدة تصل إلى 180 يوما.


وقالت منظمة التجارة العالمية في تقرير على موقعها الرسمي: إن مصر أخطرتها بوجود زيادة كبيرة ومفاجئة في حجم واردات المنتجات المعدنية من الناحيتين المطلقة والنسبية للإنتاج المحلي، حيث زاد حجم الواردات في النصف الثاني من عام 2018 بشكل ملحوظ بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2017.


وأوضح تقرير منظمة التجارة العالمية، أن هذه الزيادة الحادة والمفاجئة في الواردات تسببت في إصابة الصناعة المحلية بأضرار جسيمة، وانخفضت المبيعات وحصة السوق من الصناعة المحلية بشكل حاد، بينما زادت حصة السوق من الواردات بشكل ملحوظ، وبالتالي زادت كمية المخزون بشكل حاد، لهذا تعرضت الصناعة المحلية لخسائر في النصف الثاني من 2018، وفق ما ورد في تقرير المنظمة.


وسجل حديد عز سعر 12250 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد بشاي 12220 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد العتال 12200 جنيه للطن.


بينما سجل حديد المصريين 12100 جنيه للطن، وحديد الكومي 12000 جنيهًا للطن، وحديد الجيوشي 12225 جنيهًا للطن، كما سجل العشري 12250 جنيهًا للطن، والمعادي 12100 جنيه.


كما سجل حديد مصر ستيل سعر 12220 جنيهًا للطن، وسجل حديد الداخلية سعر 12250 جنيهًا، والمراكبي 12200 جنيه، وعطية 12200 جنيه.