رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر لقاء وزير الزراعة مع مسئول كبير بجائزة خليفة الدولية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، سبل تكثيف التعاون للنهوض بإنتاج وصناعة التمور في مصر.

وأكد وزير الزراعة، خلال اللقاء، أن هناك تعاونا كبيرًا بين مصر والأمانة العامة للجائزة لتطوير وتنمية قطاع نخيل التمر، لافتا إلى أهمية الدور الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة، حيث لم تدخر جهدًا في تقديم التسهيلات والدعم لضمان نجاح برامج التنمية وتحقيق أهدافها خاصة في هذا المجال.

وأشار إلى أن الوزارة تنفذ حاليا خطة قومية لمكافحة سوسة النخيل، وفحص الحقول لمعرفة الإصابات وعلاجها، فضلا عن تنفيذ عمليات الوقاية، وتوعية المزارعين بالأساليب والممارسات الجيدة في هذا المجال، حيث يتم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للمزارعين على أعمال البستنة والمكافحة لأشجار النخيل.

من جانبه، أكد أمين عام جائزة خليفة، على استعداد الأمانة العامة للجائزة لدعم مصر في هذه الخطة والتوسع في أنشطتها، لتشمل كافة المحافظات والمناطق التي تشتهر بزراعة نخيل التمر، للنهوض بهذه الصناعة في مصر وتنميتها.

وأشار إلى أنه تم إنشاء مصنع للتمور في سيوة، بتكلفة بلغت نحو 14 مليون جنيه، كذلك تم إنشاء أكبر مصنع للتمور بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، ومجهز بأحدث الوسائل والتقنيات والتكنولوجيات، حيث يتم من خلاله فرز التمور بالليزر، ومن المقرر افتتاحه بعد عيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن المصنع به أيضا ثلاجات مبردة بسعة تصل إلى 4000 طن، بهدف دعم مزارعي التمور وزيادة مستوى دخولهم.