رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة لـ«وزير الآثار».. اعرف التفاصيل

وزير الآثار
وزير الآثار


أطلقت وزارة الآثار، مشروع تعاون مع فرنسا لرفع كفاءة وتطوير مدينة تانيس الأثرية بموقع صان الحجر الأثرى فى محافظة الشرقية.

وأكد وزير الآثار خالد العنانى، خلال لقائه اليوم الأربعاء مع سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه، تضامن وزارة الآثار والشعب المصرى مع دولة فرنسا حكومة وشعبا لما حدث لكنيسة نوتردام الأثرية فى باريس من جراء الحريق الهائل الذى اندلع بها أمس الأول، معربا عن استعداد الوزارة للتعاون مع الجانب الفرنسى لمواجهة هذه الكارثة.

وأشار وزير الآثار إلى أنه تم تشكيل لجنة مصرية، فرنسية للإشراف على أعمال المشروع لرفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثرى، موضحا أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة قريبا للبدء رسميا فى أعمال المشروع والتى ستستمر حتى عام 2020.

بدوره، وجه السفير الفرنسى الشكر لوزير الآثار على مشاعر التضامن الطيبة التى تبرهن على روابط الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين وتمسكهما القوى بالحفاظ على التراث الحضارى للبشرية.

وأشار السفير الفرنسى إلى موافقة وزارة أوروبا و الشؤون الخارجية لدولة فرنسا على تمويل هذا المشروع المهم لرفع كفاءة وتطوير الموقع البالغ الأهمية بالدلتا ومحافظة الشرقية.

يأتي مشروع رفع كفاءة وتطوير موقع صان الحجر الأثرى ثمرة للتنسيق بين الجانبين المصرى والفرنسى فى إطار جهود وزارة الآثار للارتقاء بمستوى الخدمات فى المواقع الأثرية فى ضوء الأهمية البالغة لمدينة صان الحجر الأثرية والتى تعمل بها البعثات الأثرية الفرنسية منذ ما يقرب من حوالى 90 عاما.

وبالتنسيق مع البعثة الفرنسية للحفائر فى صان الحجر تم إسناد الإشراف وتنفيذ هذا المشروع إلى وزارة الآثار مع المعهد الفرنسى للآثار الشرقية (IFAO) وبالاستفادة من خبرة متحف اللوفر والعديد من المعاهد العلمية الفرنسية، خاصة جامعة مونبيليه والمركز المتعدد التخصصات لحفظ وترميم التراث (CICRP) وصندوق Fonds Khéops لتمويل علم الآثار وبدعم من وزارة الثقافة الفرنسية.

تتضمن أعمال المشروع تهيئة مركز للترجمة الفورية وتقديم الإرشادات والتسهيلات للزائرين وترميم الباب الأثرى لـ"شيشنق الثالث" وترميم الآثار الموجودة بالموقع وحماية المقابر الملكية ضد الأمطار وحفظ وترميم المقابر الملكية وتهيئتها لاستقبال الزائرين ووضع لوحات إرشادية بالموقع، بالإضافة إلى إنشاء صفحات إلكترونية تتيح المزيد من المعلومات وكذلك الصور الأرشيفية لتاريخ الاكتشاف وعرض القطع والآثار المكتشفة فى المقابر الملكية المتاحة بفضل أكواد QR الموضوعة على اللوحات الإرشادية وتدريبات للتوعية بالتراث فى مدارس صان الحجر.