رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقعات بزيادات «كبيرة» في سعر طن الحديد.. اعرف التفاصيل

الحديد - أرشيفية
الحديد - أرشيفية


 توقع تجار الحديد بالسوق المحلي، ارتفاع الأسعار بنسبة لا تقل عن %15 بالتزامن مع البدء في تطبيق فرض رسوم على واردات الحديد.

وقال تجار لـ«النبأ»، إن القرار تسبب في حالة ارتباك «شديدة» في الأسواق، ما أدي إلى زيادة الطلب على الحديد في المصانع، خوفًا من الزيادات المتوقعة في الأسواق.

وأضاف التجار، أن المصانع حتى الآن ملتزمة بالأسعار المعلنة قديمًا، قائلين: «ولكن هناك تكالب على البضائع وسيارات التجار تنتظر بالـ3 أيام لتحميل وشراء الحديد».

وتعتزم وزارة الصناعة والتجارة، فرض رسوم إغراق على واردات حديد التسليح والبليت «المادة الخام التي تدخل في صناعة الحديد»، لمدة تصل إلى 180 يوما.

وقالت منظمة التجارة العالمية في تقرير على موقعها الرسمي: إن مصر أخطرتها بوجود زيادة كبيرة ومفاجئة في حجم واردات المنتجات المعدنية من الناحيتين المطلقة والنسبية للإنتاج المحلي، حيث زاد حجم الواردات في النصف الثاني من عام 2018 بشكل ملحوظ بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2017.

وأوضح تقرير منظمة التجارة العالمية، أن هذه الزيادة الحادة والمفاجئة في الواردات تسببت في إصابة الصناعة المحلية بأضرار جسيمة، وانخفضت المبيعات وحصة السوق من الصناعة المحلية بشكل حاد، بينما زادت حصة السوق من الواردات بشكل ملحوظ، وبالتالي زادت كمية المخزون بشكل حاد، لهذا تعرضت الصناعة المحلية لخسائر في النصف الثاني من 2018، وفق ما ورد في تقرير المنظمة.

وسجل سعر حديد عز اليوم الأربعاء، 11750 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد بشاي 11650 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد العتال 11600 جنيه للطن.

بينما سجل حديد المصريين 11600 جنيه للطن، وحديد الكومي 11450 جنيهًا للطن، وحديد الجيوشي 11525 جنيهًا للطن، كما سجل العشري 11525 جنيهًا للطن، والمعادي 11300 جنيه.

كما سجل حديد مصر ستيل سعر 11525 جنيهًا للطن، وسجل حديد الداخلية سعر 11750 جنيهًا.