رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الثلاثاء 16 - 4 - 2019

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 16 أبريل.

وزير الكهرباء يزف خبرًا سارًا.. اعرف التفاصيل
استمراراً للإنجازات التى نجح فى تحقيقها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تنفيذ مشروعاته حصل مشروع الضبعة على جائزة روساتوم لأفضل ٣ مشروعات نووية من حيث الانطلاقة.
وأوضح الدكتور شاكر أنه على هامش انطلاق فعاليات الدورة الحادية عشر لأكبر مؤتمر ومعرض نووى فى العالم «روساتوم إكسبو ٢٠١٩» المنعقد حاليا بمدينة سوتشى الروسية، أقامت اللجنة المنظمة للمؤتمر احتفالية كبيرة لتكريم الفائزين من مختلف دول العالم، حيث منحت اللجنة الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية جائزة اختيار مشروع الضبعة النووى احد افضل ٣ مشروعات نووية من حيث الانطلاقة.
وأضاف شاكر أن هذه الجائزة تعتبر الأولى من نوعها التى يحصل عليها مشروع بمنطقة الشرق الأوسط بوجه خاص، حيث أشادت اللجنة المنظمة بالمستوى الذى يتم تنفيذ مشروع الضبعة به معتبرين ان ما يحدث فى مشروع الضبعة إنجاز كبير في هذا المجال.
وأعرب الدكتور شاكر عن امتنانه وسروره من هذا الإنجاز الذى نجح القطاع فى تحقيقه مؤكداً أن قطاع الكهرباء يعمل على تنفيذ مشروعاته على قدم وساق وطبقاً لأعلى معايير الأمان والجودة 
وأكد شاكر أن مصر تواصل جهودها الدؤوبة لتنفيذ برنامجها النووي السلمي لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة وذلك بالتعاون مع جمهورية روسيا الإتحادية الشريك الاستراتيجي لمصر في هذا المشروع.
كما أكد التعاون الوثيق بين وزارة الكهرباء ووزارة البيئة لتطبيق أعلى معايير الأمان للحفاظ على البيئة بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المختلفة وذلك ضمن استراتيجية القطاع حتى عام 2035 والتى تتضمن تعدد مصادر الطاقة بالإضافة إلى الوقود الأحفورى التقليدى الوقود النووى والفحم النظيف والطاقة المتجددة.

تصريح مهم لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
تسلمت مصر رئاسة الدورة الثانية للجنة الوزارية الفنية المتخصصة للاتحاد الإفريقى، المعنية بالنقل والبنية التحتية والطاقة القارية والإقليمية.
وجاء ذلك فى إطار استضافة القاهرة حاليا لاجتماعات الدورة العادية الثانية للجنة الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية للاتحاد الإفريقى، والتى تعقد تحت عنوان «تطوير البنية التحتية الذكية لتعزيز التكامل القارى فى إفريقيا».
وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هذا الاجتماع يعد من أكبر وأهم الاجتماعات الفنية فى الاتحاد الإفريقى، حيث تتم مناقشة مشروعات البنية التحتية فى إفريقيا وتقدم قرارات اللجنة مباشرة إلى قمة الاتحاد الإفريقى على مستوى رؤساء الدول والحكومات.
وأضاف وزير الكهرباء، أنه تم عقد جلسة مشاورات مع دول شمال إفريقيا، وحصلت مصر على موافقة دول الشمال الذين حضروا الاجتماع، لترشيحها عن شمال إفريقيا، وتم طرح رئاسة مصر على الاجتماع وتمت الموافقة.
وأشار شاكر إلى أن الاجتماع أسفر عن تسليم توجو رئاسة الدورة الثانية للجنة الوزارية الفنية المتخصصة للاتحاد الإفريقى لمصر، وذلك وسط حضور 38 دولة إفريقية.

وزير الكهرباء يكشف موعد زيادة أسعار الفواتير الجديدة
قال وزير الكهرباء والطاقة  المتجددة الدكتور محمد شاكر، إن الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء ستكون في شهر يوليو المقبل، كما هو متبع كل منذ الإعلان عن خطة رفع الدعم عن الكهرباء التي اتبعتها الحكومة منذ عام 2014، حيث تتضمن خطة رفع الدعم عن الكهرباء  زيادة أسعار الكهرباء بشكل تدريجي سنوياً إلى أن يتم رفع الدعم بشكل نهائي عن أسعار الكهرباء لتوجيه أوجه الدعم على الكهرباء إلى القطاعات الخدمية من تعليم وصحة.
وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن أسعار الكهرباء تعتمد على تكلفة الوقود بنسبة 60%، والتي تعتمد على سعر الدولار، ولهذا فإنه إذا انخفض  سعر الدولار العام المقبل، فإن تكلفة إنتاج الكهرباء سوف تنخفض أيضاُ، وبالتالي انخفاض سعر البيع للمستهلك.
وأضاف وزير الكهرباء والطافة المتجددة بأن الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء سوف تكون طفيفة جداً وغير ملموسة للفئات قليلة الاستهلاك، وهم فئة محدودي الدخل، مؤكدا أن من يعنيه فقط هم الفئات قليلة الاستهلاك لأنهم يمثلون طبقة محدودي الدخل خلال الدراسة التي يقوم بها حالياً جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
وكشف وزير الكهرباء والطافة المتجددة عن أن الفئات الكثيرة الاستهلاك للكهرباء هي التي سوف تشعر بالزيادة الجديدة المقررة في أسعار الكهرباء خلال شهر يوليو المقبل، وأن الهدف من خطة رفع الدعم عن الكهرباء هو حصول فئة محدودي الدخل على أكبر نسبة من الدعم.

انخفاض كبير في الدعم المقدم لـ«الكهرباء» فى الموازنة الجديدة
كشف مشروع الموازنة العامة للدولة 2019- 2020، المقدم من الحكومة للبرلمان، استعدادا لمناقشته والموافقة عليه واعتماده، انخفاض كبير في الدعم المقدم للكهرباء.
وشهد مشروع الموازنة، تخفيض مخصصات الدعم للكهرباء بنحو 75%، ونص على أن المخصصات المالية لدعم الكهرباء تبلغ 4 مليارات جنيه، مقابل 16 مليارًا في العام المالي الحالي 2018- 2019، بخفض قدره 12 مليار جنيه.
وتطبق الحكومة خطة لرفع الدعم عن الكهرباء، بنسبة سنوية، لتقليل خسائر الوزارة، حتى موازنة 2021.

«نقل الكهرباء» توقع 7 عقود لتوريد محولات ومحطات متنقلة
شهد المهندس جابر دسوقى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، توقيع 7 عقود للشركة المصرية لنقل الكهرباء، و قام بالتوقيع على العقود المهندسة صباح مشالى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمهندس مدحت رمضان رئيس شركة إجيماك.
ويتضمن العقد الأول توريد عدد خمس محطات متنقلة سعة 60 ميجافولت أمبير، عدد (3) محطة متنقلة جهد 220×22×22 كيلوفولت وعدد (2) محطة متنقلة جهد 220/11/11 كيلوفولت بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاتحاد المكون من Giza Systems, KD-Egemace, Xiam ومدة التنفيذ ثمانية أشهر من تاريخ توقيع العقد من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة إجمالية للمشروع 23866266 جنيه مصرى.
فيما يتضمن العقد الثانى تنفيذ مشروع إنشاء محطة محولات العاشر جهد 500/220/22 كيلوفولت سعة (2×750) ميجافولت أمبير من النوع المعزول بالغاز (GIS) وذلك لتوريد مهمات 500 و 220 كيلوفولت GIS ومهمات الجهد المتوسط جهد 22 كيلوفولت ومهمات التحكم والوقاية للمحطة بالكامل وبعض مهمات الاتصالات والأعمال المدنية والتركيبات بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاتحاد المكون من XD- XD-Shiry – Xiam Egemac، ومدة التنفيذ 15 شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة إجمالية تصل إلى 46285409 جنيه مصرى.
العقد الثالث: لإنشاء محطة محولات الحوامدية جهد 500/220/66/11 كيلوفولت سعة (3×750+3×175+3×40) ميجافولت أمبير من النوع المعزول بالغاز GIS حزمة (ب) (Lot II) وذلك لتوريد والإشراف على تركيب عدد (3) محول سعة 175 ميجافولت أمبير جهد 220/22/11 كيلوفولت وعدد (3) محول سعة 40 ميجافولت أمبير جهد 66/11 كيلوفولت لمحطة محولات الحوامدية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاتحاد المكون من XD-Egemac, Xiam, Changzhou XD ومدة التنفيذ 12 شهر من تاريخ توقيع العقد بتمويل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بقيمة إجمالية للمشروع 79668387 جنيه مصرى.
والعقد الرابع : الخاص بتنفيذ مشروع إنشاء محطة محولات العاشر جهد 500/220/22 كيلوفولت سعة (2×750) ميجافولت أمبير من النوع المعزول بالغاز حزمة (ب) وذلك لتوريد والإشراف على التركيب لعدد (6) محولات أحادية الوجه سعة 250 ميجافولت أمبير بالإضافة إلى وجه احتياطى سعة 250 ميجافولت أمبير لمشروع محطة محولات العاشر 500 جهد 500/220/22 كيلوفولت بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة TDEA Sgenyang Transformer Group China، ومدة التنفيذ 17 شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة إجمالية تصل إلى 139715400 جنيه مصرى.
و العقد الخامس: الخاص بتنفيذ مشروع إنشاء محطة محولات الحوامدية جهد 500/220/66/11 كيلوفولت سعة (3×750+3×175+3×40) ميجافولت أمبير من النوع المعزول بالغاز GIS حزمة (ب) (Lot T) وذلك لتوريد والإشراف على تركيب عدد (9) محول أحادى الوجه سعة كل منها 250 ميجافولت أمبير جهد 500/220/11 كيلوفولت + (1) محول احتياطى لمحطة محولات الحوامدية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة TBEA Shenyang Transformer Group Co. Ltd، ومدة التنفيذ 12 شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد بتمويل من بنك الاستثمار العربى للإنماء الاقتصادى بقيمة إجمالية تصل إلى 186298484 جنيه مصرى.
أما العقد السادس فهو  الخاص بتوريد (3) محول أحادى الوجه سعة كل منها 95 ميجافولت أمبير جهد 500/132/11 كيلوفولت لمحطة محولات نجع حمادى 500 كيلوفولت بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة TBEA Shenyang Transformer Group Co. Ltd، ومدة التنفيذ 12 شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد بتمويل ذاتى من الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة إجمالية تصل إلى 50362500 جنيه مصرى.
العقد السابع : الخاص بتوريد وإشراف على التركيب لمحولات سعة (2×750 ميجافولت أمبير) جهد 500/220/22 كيلوفولت لمحطة محولات غرب دمياط جهد 500/220/22 كيلوفولت الحزمة (ب) بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاتحاد المكون من XD-Egemac, Xiam/ XD-XB، ومدة التنفيذ 12 شهر تبدأ من تاريخ توقيع العقد بتمويل الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بقيمة إجمالية تصل إلى 130105278 جنيه مصرى.

هيئة الطاقة الذرية توقع عقد تزويد المفاعل البحثى الثانى بالوقود
أكد الدكتور عاطف عبدالحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن مصر تهدف إلى استغلال الطاقة النووية فى المجالات السلمية وخدمة المواطنين من خلال البحث العلمى، ولقد نجحنا فى ذلك من خلال المفاعل البحثى الثانى ومصنع النظائر المشعة التابع له ويوفران العلاج للعديد من الأمراض، ويقوم المصنع بتزويد أكثر من 70 مركزا طبيا ومستشفى بالنظائر بعد أن كنا فى السابق نعتمد على استيرادها، وذلك لخدمة مرضى السرطان وتوفير العلاج لهم فى أسرع وقت ممكن.
ووقعت الهيئة خلال فاعليات منتدى الطاقة النووية الدولى «اتوم أكسبو 2019» الذى يعقد حاليا فى مدينة سوتشى الروسية، عقد توريد الوقود للمفاعل البحثى الثانى فى مدينة أنشاص مع شركة توفيل المتخصصة فى إنتاج الوقود النووى التابعة لمؤسسة روساتوم التى تتولى إنشاء محطة الضبعة النووية.

«الرئاسة» تستعرض جهود الدولة فى قطاع الكهرباء
استعرض السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، جهود الدولة في قطاع الكهرباء، حيث قال إن الطاقة الكهربائية العامل الرئيسي في تقدم الشعوب وتنميتها الحضارية.
وأكد السفير بسام راضي، أن قطاع الكهرباء والطاقة بمصر يبذل جهدا كبيرا في سبيل تلبية احتياجات الدولة والمواطنين من الطاقة الكهربائية في إطار خطة الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأشار إلى أن استهلاك الطاقة الكهربائية تطور بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية، ولفت إلى أن رفع كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة أصبح أمرًا حتميًا لمجابهة الطلب المتزايد عليها ولانعكاسه بالإيجاب نحو تحسين الأثر البيئي بخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري نتيجة خفض استهلاك الوقود بمحطات التوليد الحرارية.

«الكهرباء»: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و600 ميجاوات
ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم الثلاثاء، يبلغ 24 ألفا و600 ميجاوات مقابل 25 ألفا و400 ميجاوات أمس الإثنين، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس، حيث بلغ الحمل الأدنى 17 ألفا و600 ميجاوات.
كانت الوزارة قد فعلت عددا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال الهاتف المحمول أو مركز خدمة العملاء.
وفعلت الوزارة خدمة الخط الساخن 121 منذ أغسطس 2016، حيث تلقى هذا الخط أكثر من 5 ملايين مكالمة خلال 27 شهرا حتى ديسمبر 2018.
يأتي ذلك في إطار الإنجازات التي حققتها الوزارة من خلال متابعة تطبيق الآليات المختلفة لتيسير وتحسين طرق التواصل مع جمهور المشتركين لتلقي الشكاوى المختلفة والبلاغات والاستفسارات، وفي إطار زيادة توعية المواطنين والمشتركين بما يتصل بدائرة اهتمامهم، وكذلك تطوير الخدمات المقدمة لهم وتسهيل طرق التواصل لمعرفة مشكلاتهم المختلفة والوقوف على أسبابها والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.