رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقودها ترامب .. تفاصيل الحملة الشرسة ضد أول مسلمة في مجلس النواب الأمريكي بسبب «معاداة السامية»

النبأ

تتعرض إلهان عمر، الأمريكيّة من أصلٍ صوماليٍّ، التي فازت بأكثَر من 78 بالمائة من الأصوات في الدّائرة الخامِسة لولاية مينيسوتا الأمريكيّة على لوائح الحِزب الديمقراطي في الانتخابات التشريعيّة النصفيّة الأخيرة، وكانت أوّل مُسلمة عربيّة إلى جانب زَميلتها رشيدة طليب، تدخُل مجلس النواب، لحملة شرسة لاسيما من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسبب موقفها من إسرائيل.

وشن الإعلام الأميركي المنحاز لإسرائيل، وشخصيات سياسية تحمل النهج ذاته، حملة شرسة ضد عمر لانتقادها السلطات الإسرائيلية في انتهاكها الممنهج لحقوق الفلسطينيين.

بدأت الحملة ضد إلهان عمر، بعد قيامها بإعادة نشر تغريدة للصحفي غلين جرينوالد قال فيها “من المذهل كم يقضي القادة السياسيون الأمريكيون من الوقت في الدفاع عن دولة أجنبيّة حتى لو يعني ذلك مُهاجمة حريّة التّعبير للأمريكيين، وعلّقت قائلة “أن الأمر يتعلّق بالمال”، وجرى تفسير هذا التّعليق على إنّه إشارة إلى المال اليهوديّ الذي يوفّر الدّعم لإسرائيل في المؤسسات الأمريكيّة.

وواجهت إلهان عمر انتقادات واسعة لتلميحها إلى أن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (أيباك) تستخدم المال لحشد دعم سياسات موالية لإسرائيل.

وقال نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إن التغريدات مشحونة باستعارات "معادية للسامية" عن اليهود.

وكانت النائبة عن منيسوتا واجهت في السابق اتهامات بمعاداة السامية.

وأصدرت إلهان عمر بيانا باعتذار "لا لبس فيه" عن تغريداتها، بعد محادثة أجرتها مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في هذا الشأن.

وقالت: "معاداة السامية أمر واقعي وأنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين أتعلم منهم التاريخ المؤلم للعبارات المعادية للسامية. علينا أن نكون دائما مستعدين للرجوع وأخذ النقد بعين الاعتبار، تمامًا كما أتوقع أن يسمعني الناس عندما يهاجمني آخرون بسبب هويتي".      

وأضافت أنها لا تزال تعتقد أن جماعات الضغط تعتبر "إشكالية" في الساحة السياسية الأمريكية - "سواء كانت أيباك، أو الاتحاد القومي الأمريكي للأسلحة (إن آر أيه)، أو قطاع الوقود الأحفوري".

 

 

وشن ترامب هجوما على عضوة الكونغرس المسلمة، واصفا إيهان بأنها "خارجة عن السيطرة".

وحث الرئيس الأمريكي رئيسة مجلس النواب على "دراسة التصريحات المعادية للسامية والمعادية لإسرائيل وتصريحات أخرى تنم عن نكران الجميل للولايات المتحدة التي أدلت بها عمر" قبل أن تدافع عنها.

وغرد ترامب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلا: "لن ننسى أبدا" معنونا بهذه العبارة فيديو مدته 43 ثانية تم إعداده لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الإرهابية مع مقاطع من تصريحات عمر.

وجاء في الفيديو عبارة قالتها إلهان: "شخص ما فعل شيئا ما" أثناء وصف أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، بينما تظهر الصورة طائرات تضرب مركز التجارة العالمي، وتدمر مبنى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" والناس يلوذون بالفرار من المباني.

ويرى الديمقراطيون أن الفيديو خارج سياق الخطاب الذي ألقته إلهان، والذي استغرق حوالي 20 دقيقة، في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) في 23 مارس/ آذار الماضي. وكانت عضوة البرلمان تناقش الحقوق المدنية للأمريكيين المسلمين في أعقاب الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

وقالت إلهان: "أُسس كير لأنهم أدركوا أن بعض الناس قاموا ببعض الأشياء، وأننا بدأنا جميعا نواجه صعوبة في الحصول على حرياتنا المدنية."

ووصف منتقدوها من الجمهوريين عبارة "شخص ما قام بشيء ما" بأنها عدائية تجاه حوالي ثلاثة آلاف شخص قتلوا في تلك الهجمات.

وقالت أول عضوة مسلمة في الكونغرس الأمريكي إن تغريدة دونها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت وراء ارتفاع عدد تهديدات القتل التي تتلقاها.

وأضافت إلهان، عضو مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا، أن التهديدات التي تلقتها جاءت نتيجة "خطاب العنف"، متهمة ترامب بأنه يثير تطرف اليمين، مشددة على ضرورة أن "يتوقف" هذا الخطاب.

 

وانتقد الجمهوريون إلهان عمر بسبب آخر جدل أثارته، لكن الانتقاد كان شديدا من أعضاء حزبها، الديمقراطي، في الكونغرس.

وأصدرت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، وقادة ديمقراطيون آخرون، بيانا أدانوا فيه التغريدات مطالبين عمر "بالاعتذار الفوري على تلك التعليقات المسيئة".

وجاء في البيان أن "النقد المشروع لسياسات إسرائيل مكفول بقيم حرية التعبير والنقاش الديمقراطي التي تشترك في الإيمان بها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل. أما ما استخدمته عضوة الكونغرس إلهان عمر من عبارات مجازية معادية للسامية وما وجّهته من اتهامات مجحفة لداعمي إسرائيل فقد كان أمرًا مسيئا للغاية".

وأشارت بيلوسي إلى أنها تحدثت إلى إلهان عمر في هذا الصدد.

ووصف ماكس روز، النائب الديمقراطي عن نيويورك، تعليقات عمر بأنها "مسيئة للغاية".

وقال رئيس اللجنة القضائية بالمجلس، جيري نادلر، وهو أيضا نائب عن نيويورك، إن اختيارات عمر للكلمات كان "محبطًا للغاية ومشوشًا".

وكتبت تشيلسي كلينتون، ابنة الرئيس السابق بيل كلينتون ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، في تغريدة على تويتر: "نتوقع من كافة المسؤولين المنتخبين، بغض النظر عن الحزب ومن كافة الشخصيات العامة عدم الخوض في معاداة السامية".

وأجابت إلهان عمر في وقت لاحق على تغريدة تشيلسي كلينتون قائلة إنها جديرة بأن تكون "سعيدة بالتحدث". وأضافت: "يجب أن نتصدى للإساءات من (الحزب الجمهوري) وحلفائه".

وسارع زعيم الجمهوريين في المجلس، كيفين ماكارثي، إلى المطالبة باتخاذ إجراء ضد إلهان عمر.

وواجه ماكارثي إدانة العام الماضي جرّاء تغريدة -محذوفة الآن- اتهم فيها مليارديرات يهود بمحاولة "شراء" انتخابات التجديد النصفي.

وقد ردت عضو مجلس النواب الأميركي، إلهان عمر، في تغريدة على موقع "تويتر"، على هجوم الرئيس دونالد ترامب عليها، في إدانة إلى عنصريته البيضاء المتطرفة.

ورفضت عمر مطالبة ترامب لها بالاستقالة بزعم أنها "معادية للسامية، قائلة: "لقد تاجرت بكراهية اليهود والمسلمين والأصلانيين والمهاجرين والسود وغيرهم (من المجموعات العرقية غير البيضاء) طوال حياتك".

وأوضحت عمر أنها اعتذرت عن التصريحات التي اتهمها البعض بأنها "معادية للسامية"، مضيفة "لقد تعلمت من الأشخاص الذين تأثروا من كلماتي (واعتذرت)، فمتى تفعل ذلك أنت؟".