رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الإثنين 15 - 4 - 2019

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 15 أبريل.

تصريحات مهمة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ما تم ضخه من القدرات الكهربائية في الشبكة خلال 4 السنوات الماضية بلغ 25 ألفا و400 ميجاوات، مشيرا إلى أن تكلفة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتقوية الشبكات بلغت 515 مليار جنيه بخلاف محطة الطاقة النووية.

وأضاف «شاكر»، خلال حفل تكريم أعدته جمعية أشري العالمية لصناعة التكييف والتبريد، اليوم الإثنين، أن مصر نفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية «بنيان» على مستوى العالم بقدرة 1465 ميجاوات، وفاز المشروع بجائزة الامتياز من البنك الدولي هذ العام، لافتا إلى أن إجمالي الاستثمارات فى تقوية شبكات النقل على الجهد الفائق فقط بلغت 55 مليار جنيه تقريباً، مشيراً إلى أنه تم إضافة أطوال جديدة بمقدار 3600 كيلو متر مقابل 2300 كيلو متر فقط فى عام 2014، مؤكدا أن الدولة لديها خطة طموحة للقضاء على انقطاع الكهرباء نهائياً سيتم الانتهاء منها خلال فترة قصيرة.

 من جانبه، قال الدكتور أحمد علاء، المدير الإقليمي لجمعية «أشري» العالمية، إن تاريخ عائلة «أشري» حافل بالعديد من الإنجازات ولعبت دوراً بارز فى تطور صناعة التبريد والتكييف فى مصر من خلال البرامج والندوات والفعاليات سواء فى نقل التكنولوجيا أو فى تدريب المهندسين وطلبة كليات الهندسة بالجامعات، والتي نظمتها أشري القاهرة، بجانب أشري بيراميدز فى مصر.

وأكد «علاء» أن عائلة أشري حريصة على مواصلة دعمها للصناعة وتقديم برامج التدريب والتأهيل للمهندسين والشباب، مشيراً إلى أن السوق المصرية من الأسواق الواعدة التى تحقق فرص نمو للشركات الأجنبية والمحلية، لافتا إلى دور «أشري القاهرة» فى خلق جيل جديد من شباب المهندسين وتدريب الكوادر الفنية والطلبة على تنفيذ المشاريع بأحدث ما وصلت إليه الصناعة فى العالم.

من جانبه، قال المهندس مجد الدين المنزلاوي، الرئيس الفخري لجمعية أشري القاهرة، إن مصر حققت نقلة غير مسبوقة فى توفير وسد احتياجات القطاع الصناعي من الطاقة، مشيراً أن المشاريع القومية للدولة في مجالات الطاقة جذبت استثمارات ضخمة ولعبت دوراً فى تنوع مصادر الطاقة.

وأشاد المهندس مجد الدين المنزلاوي، بالدور الذى لعبته وزارة الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء فى النهوض بقطاع التبريد والتكييف والعزل الحرارى والطاقة، مضيفاً أن القرارات الجريئة والحاسمة فى ملف الطاقة وترشيد الاستهلاك تخدم الصناعة المحلية وخطط الدولة للتنمية الشاملة.

وقال الدكتور هشام صفوت، رئيس مجلس إدارة جمعية أشري القاهرة، إن خطة الجمعية تستهدف خلق جيل جديد من الشباب والمهندسين وطلبة الجامعات لدعم الاتجاه إلى المباني الخضراء وتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلال في مشاريع التبريد والتكييف والهواء.

وأكد أن الجمعية تولي اهتماما كبير بدعم الصناعة المحلية والارتقاء بها وقدمت إنجازات عديدة خلال الفترة الماضية وفى مقدمتها برامج التدريب والمحاضرات العلمية لكبار الاستشاريين والخبراء فى هذا المجال، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل والمحاضرات لتعريف الاستشاريين والمهندسين على «الأكواد» التي تصدرها «أشري العالمية» وأحدث ما وصلت إليه الصناعة في العالم.

وأكد على حرص الجمعية في منح جوائز لمشاريع التخرج من الطلبة الفائزين بالجامعات بهدف تشجيع مشاريع البكالوريوس، وأصبح تقليد سنوي لـ«أشري القاهرة» بداية من مسابقة «عائلة بركات»، والتي خصصت دعم بقيمة 100 ألف جنيه، وتبلغ الجائزة الأولى 10 آلاف جنيه، بالإضافة إلى جائزة «عائلة شمعة» بواقع 150 ألف جنيه.

وأعلن «فؤاد» عن فوز 4 جامعات مصرية لمشاريع الطلبة بمسابقات أشري هذا العام ومشروع طلبة كلية الهندسة جامعة القاهرة وعين شمس وطنطا بجانب الجامعة البريطانية بالقاهرة، مشيراً إلى أن مجلس ادارة الجمعية قرر زيادة قيمة الجوائز لتحصل 3 المشاريع الأولى على 60 ألف جنيه، بواقع 15 ألف جنيه لكل مشروع.

«مستند» يكشف عن خبر سار للعاملين بـ«الكهرباء».. اعرف التفاصيل
وافقت الجمعية العمومية لصندوق الإنتماء للعاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر والمصرية للنقل على رفع الميزة التأمينية من 50 شهرا الى 60 شهرا.

وقال عضو بالجمعية، إن التطبيق متوقف على موافقة هيئة الرقابة المالية، مشيرا إلى أن الجمعية طلبت تطبيق الميزة من 15 إبريل الجارى.
وناقشت الجمعية العامة لصندوق الانتماء للعاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة عادل نظمى، المذكرة التى رفعها عبد المحسن خلف رئيس مجلس إدارة الصندوق، وجاء نص المذكرة كالتالى: «حرصا من مجلس إدارة الصندوق على مصلحة العاملين بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الأعضاء بصندوق الانتماء فقد قرر المجلس إجراء دراسة إكتوارية على ميزانية الصندوق فى 30/6/2018 بهدف زيادة الميزانية التأمينية رغم أنه قد سبق إجراء دارسة على ميزانية 30/6/2014 وتم زيادة الميزة بقيمة علاوتى 98 ، 99 كما تم عمل دراسة أخرى على ميزانية 30/6/2016 وتم زيادة الميزة التأمينية بقيمة ثلاث علاوات خاصة عن الأعوام 2000 الى 2002 مع العلم انة طبقا لقانون صناديق التأمين الخاصة واللائحة التنفيذية لصندوق الإنتماء تجرى دراسة كل 5 سنوات والأمر الذى يعكس حرص الموكب على زيادة الميزة لمواكبة الأوضاع الاقتصادية الراهنة.
وتابعت المذكرة: «تم موافاة الخبير الاكتوارى الذى يتعامل معه الصندوق وسبق له إجراء الدراستين الأخيرتين بالبيانات المطلوبة وشيك بمبلغ عشرة آلاف جنية قيمة دفعة مقدمة وذلك بتاريخ 2019/2/14، وتم عقد اكثر من لقاء مع الخبير (وائل عبد الهادى ) لاستعجال الدراسة والرد على الاستفسارات وانتهى الأمر إلى تعذر قيامه بتنفيذ طلبات الصندوق بزيادة الميزة بحد أقصى مائة ألف جنيه وحد أدنى خمسة وسبعون ألف جنيه وتوقعه رفض الدراسة من قبل هيئة الرقابة المالية».

واستكمل: «تم سحب البيانات والشيك وتسليمهم لخبير اكتوازى آخر هو الدكتور أحمد محرم وذلك بموجب خطاب الصندوق فى 2019/3/5، وبتاريخ 2019/3/20 تم عقد اجتماع بمكتب أحمد محرم لمناقشة ما توصل إليه على ضوء البيانات المسلمة لسيادته، وأسفرت المناقشة عن تعذر الاستجابة لطلب الصندوق بزيادة الميزة بالقيمة المطلوبة وذلك على ضوء البيانات المسلمة لسيادته، كما أسفرت المناقشة عن تعذر الاستجابة لطلب الصندوق بزيادة الميزة بالقيمة المطلوبة وذلك على ضوء الاشتراكات الفعلية المصدر الأساسى الإيرادات الصندوق.

واستطردت المذكرة: «أهم ماورد بالتقرير النهائى للخبير الاكتوراى: تعديل الميزه التأمينية إلى ٦٠ شهرا بدلا من ٥٠ شهرا من أجر الاشتراك المعمول به حاليا وزيادة الاشتراكات إلى يومين مع ثبات معدل الاشتراك الحالى، ويعمل بالتعديلات اعتبارا من 2019/7/1، فائض الملاءة المالية فى 2018/7/1  مبلغ حوالى 562 مليون جنية بعد التعديلات فى 2019/7/1 مبلغ حوالى 442 مليون جنيه، الأمر معروض على الجمعية العمومية لتقرير ما تراه حتى يمكن استكمال الإجراءات من خلال هيئة الرقابة المالية طبقا لما يقضى به قانون رقم 54 لسنة 1975 فى شأن صناديق التأمين الخاصة واللائحة التنفيذية للصندوق».

الكهرباء: 17 ألفًا و750 ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل
كشف مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الزيادة الاحتياطية المتوقعة في الإنتاج اليوم الإثنين تبلغ 17 ألفًا و750 ميجاوات، مشيرًا إلى أنه لم يتم أمس الأحد تخفيض أي أحمال، سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.
ويبلغ الحمل الأقصى المتوقع اليوم الإثنين 24 ألفًا و500 ميجاوات مقابل 24 ألفًا و700 ميجاوات أمس الأحد، وفقًا لما ذكره المرصد في نشرته اليوم.. التي أشار فيها إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 17 ألفًا و600 ميجاوات.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم الإثنين باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى الثالثة و15 دقيقة عصرًا، وكان قد ظهر أمس الأحد باللون الأخضر طوال اليوم.

يذكر أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء.

ويصدر المرصد نشرته اليومية لخدمة عدد من الأهداف، وعلى رأسها الترشيد وهو تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية، حيث إنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة.