رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة طاحنة بـ«مصنع إدفو للورق» تهدد بتشريد 850 عاملًا

مصنع الورق
مصنع الورق


أزمة «طاحنة» يشهدها مصنع الورق بمدينة إدفو بـ«أسوان»، بسبب ارتفاع التكلفة الإنتاجية للخامات المصنعة، ما تسبب فى تكدس أطنان من الأوراق داخل المخازن دون بيع أو تحريك لها بالأسواق.


ويعد المصنع من أقدم المصانع المنتجة لخامات العديد من الأوراق المستخدمة فى الكتابة والطباعة.


وكشف المهندس محمد عبد الله، العضو المنتدب الفنى للمصنع، أن جميع الأوراق المستوردة غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، وهى مُصنعة بخامات لُب الخشب الميكانيكى، ما يعد أمرًا مخالفًا؛ بينما الورق المصرى يتم تصنيعه عن طريق مصاصة القصب، مضيفًا أن أزمة المصنع تفاقمت من شهرين ومازالت دون حلول جادة، بعدما انتشرت الأوراق المستوردة بالأسواق، وأبرز الدول المصنعة للورق كالهند والصين وأندونيسيا.


وتابع: سعر الطن الواحد للورق المستورد يصل إلى 14 ألف جنيه، بينما يصل الطن فى المصانع المصرية إلى 16.800 جنيه، ومع تصاعد هذه الحملات الشرسة لإغراق الأسواق وصل سعر الطن الواحد لـ 17.800 جنيه، وهو ما أدى لتكبد المصنع خسائر فادحة، مضيفًا أنه رغم انخفاض الأسعار لكن مازال مؤشر البيع متوقفًا، وجميع المخازن فى المصنع ممتلئة بأطنان الأوراق تبحث عن زبون.


وأضاف أن إنتاج مصر من الورق لا يغطى سوى 30 % من الاستهلاك المحلى، بينما فى المقابل تتكلف الدولة بالاستيراد بـ1.5 مليار دولار سنويًا لتغطية العجز فى الاستهلاك المحلى، كأوراق الجرائد والورق البنى، لافتا إلى أن هذه الخامات جميعها متوفرة بأفضل جودة فى مصر.


كما حذر من أن عدم اتخاذ قرار سريع لإنقاذ المصنع والحفاظ على بقائه سيشرد أكثر من 850 عاملًا بمصنع الورق بإدفو.