رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تنازل وير الدفاع له .. تعرف على عبد الفتاح برهان« قائد الإنقلاب» على الرئيس السوداني عمر البشير

النبأ

تنازل وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري الفريق عوض بن عوف الذي تم تشكيله بعد عزل الرئيس عمر البشير، وتعيين المفتش العام للقوات المسلحة عبد الفتاح برهان، بدلا منه، اثار الكثير من الأسئلة وعلامات الاستفهام، حول حقيقة وجود خلافات داخل الجيش السوداني عن ما يحدث في السودان، وعن شخصية القائد الجديد للمجلس العسكري..

فقد أعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، اليوم الجمعة، في كلمة بثها التلفزيون السوداني، تنازله عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي، الذي شكله لإدارة شؤون البلاد بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وكانت مصادر سودانية قد أفادت، يوم أمس الخميس، بأن الجيش السوداني وضع الرئيس عمر البشير قيد الإقامة الجبرية، بعد رواج أنباء متضاربة عن تنحيه عن الحكم برغبته أو بانقلاب عسكري أطاح به.

وأفاد شهود عيان في العاصمة الخرطوم، بأن مركبات تابعة لقوات من الجيش السوداني انتشرت صباح اليوم على الطرقات والجسور الرئيسة.

وذكر موقع ”النيلين“ السوداني أن ”قائد الانقلاب العسكري على الأرجح هو عبد الفتاح البرهان المفتش العام للقوات المسلحة السودانية“.

تصاعد الخلافات

كما تحدثت تقارير صحفية أمس الخميس، عن تصاعد حدة الخلاف داخل قيادة الجيش السوداني، حول رئاسة المرحلة الانتقالية المقبلة بعد رحيل الرئيس عمر البشير.

وكشفت مصادر سياسية مطلعة للأناضول، أن الفريق أول عوض بن عوف النائب الأول للرئيس عمر البشير أقنع الأخير بالتخلي عن الحكم، على أن يتولى هو رئاسة المرحلة الانتقالية والمجلس العسكري.

غير أن تيارا قويا داخل قيادة الجيش لا يجد الشخص المناسب للمرحلة المقبلة، بحسب المصادر ذاتها.

ويكتنف الغموض الترشيح لرئيس للمجلس العسكري حاليا، فيما راجت أنباء أن من الشخصيات المطروحة للقيادة، المفتش العام للقوات المسلحة عبد الفتاح برهان، وقائد القوات البحرية عبد الرحمن المطري.

ويرى هذان القياديان أن الشعب سيرفض بن عوف أو كل من له صلة قوية بالنظام السابق.

وراجت توقعات داخل أوساط سياسية وعسكرية سودانية بأن يطرح اسم جديد في الساعات المقبلة لتولي رئاسة المرحلة الانتقالية.

وتقول بعض التقارير الصحفية، أن عبد الفتاح البرهان المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، هو قائد الإنقلاب العسكري، وأمضى أكثر حياته مؤخرا متنقلا ما بين اليمن والامارات، وهو المرشح الاول لشغل رئاسة المجلس الانتقالي.