رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«والي»: نسية تعاطي المخدرات بين السائقين لا تزيد عن ١٣%

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن نسبة التعاطي بين السائقين لا تزيد عن ١٣% ، لافتة إلى أن أكبر المحافظات التي بها نسب تعاطى عالية هي القاهرة ثم سوهاج.

وشددت "والي"، خلال افتتاح أول مركز لتأهيل مرضى الإدمان بالصعيد بقرية العزيمة التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا، يرافقها اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، على أنه لن يقبل ترك أي شخص يعمل تحت تأثير المخدر.

ولفتت إلى أن إجراء التحاليل في الأندية والمدارس الخاصة يتم بناء على طلبات منهم ويجب أن يكون هناك تحليل عشوائي ودوري.

وأكدت أن نسبة التعاطي بين الفتيات والسيدات قليلة جدا وهناك 4 مراكز متخصصة لعلاج الإدمان بين الفتيات على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن المخدرات وحش لا يفرق بين شاب و فتاة.

وأعلنت الوزيرة، أن المركز الذي تم افتتاحه بقرية العزيمة بسمالوط يستهدف تأهيل 4000 الآف شخص سنويا، خاصة وأن محافظات الصعيد كانت تفتقد لوجود مراكز على هذا المستوى، وتصل نسبة التعاطي في المنيا إلى 8% ونسبة الإدمان 2.4 % ، وهذه إحصائية قديمة ويجري حاليا تحديث الإحصائيات لمعرفة الأرقام الواقعية.

كما أننا نسعى لنشر تلك المراكز لعلاج هذا المرض الخبيث الذي يصيب الأسرة والمجتمع فالكثير من حوادث الطرق تقع بسبب المخدرات لذا نجري تحاليل لكشف السائقين المتعاطين لأنهم بمثابة قنبلة موقوتة، ويتم التنسيق مع الصحة والداخلية لإصدار تشريع من مجلس النواب للرقابة والترخيص للمراكز العلاجية الخاصة، لأنه يصعب الاعتماد على المراكز الحكومية فقط في العلاج والتأهيل.

من جانبه، قال اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، إن المركز تم تنفيذه وفقا للمعايير الدولية وهو أول مركز لعلاج الإدمان في الصعيد وقد وفر فرص عمل لأبناء المحافظة، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي والدولة تهتم بصحة المواطن المصري موجها الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي لدورها في تطبيق برنامح تكافل وكرامة والأنشطة التي تخص المرأة ومنها منح قروض للسيدات وشن حملات للكشف علي متعاطي المخدرات بين العاملين بالوزارات والجهات المختلفة.