رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف أكبر كهف في العالم بعمق 200 متر!

أكبر كهف في العالم
أكبر كهف في العالم


يقول الغواصون الذين أنقذوا فريق كرة القدم التايلاندي، العام الماضي إن كهف سين أوونغ قد يكون "جزءًا من كهف أكبر، لم يتم اكتشافه بعد.

تم اكتشاف كهف SĐn Đoòng في فيتنام لأول مرة في عام 1991، ويحتوى الكهف على جزء رئيسي ضخم للغاية؛ لدرجة أنها تتمتع بمناخها الخاص وحتى السحب المطيرة التي توجد داخل هذا الكهف دون غيره.

مؤخرًا، استكشف الغواصون البريطانيون حفرة مغمورة بالمياه في أرضية الكهف، وهو ما يعني أن هناك أعماق وأسرار أكبر داخل هذا الكهف الضخم.

أسرار كهف سان دونج بوسط فيتنام يحاول الوصول له ثلاثة من الغواصين الذين ساعدوا في إنقاذ فريق كرة قدم حُصر في كهف تايلاندي، العام الماضي.

وقال هوارد ليمبرت، منظم الغوص، إنه في حالة ارتباط الكهف بغرف أخرى، فسيصبح في الواقع "أكبر كهف في العالم ولن يتم تجاوزه أبدًا".

وكان فريق من الصبية قد حُصر العام الماضي بفعل الفيضانات المتزايدة، على قضاء ثمانية عشر يومًا في الكهف قبل إطلاق سراحه.

كشفت التقارير الأخيرة أن الشباب تم تخديرهم بالكيتامين أثناء عملية الإنقاذ لدرء آثار انخفاض حرارة الجسم.

بعد جهودهم الجريئة، تمت دعوة الغواصين البريطانيين؛ لاستكشاف الحفرة المجهولة بالمياه داخل كهف SĐn Đoòng ، حيث يعتقدون أن النفق يمكن أن يصل عمقه إلى 394 قدمًا (120 مترًا).

يقع S inn Binoòng في مقاطعة Quang Binh بوسط تايلند، وقد تم اكتشافه لأول مرة على يد باحث محلي في عام 1991 ، لكنه ظل غير مستكشف إلى حد كبير على مدار 19 عامًا حتى تم مسحه العام الماضي.

يعد Sơn Đoòng أكبر كهف في العالم ، حيث يتميز بمناخه الخاص ونهره الجوفي، حيث يبلغ طول الممر الرئيسي 3 أميال (5 كيلومترات) وارتفاعه 650 قدمًا (200 مترًا)

يُعتقد أن الكهف كان صُنع من صخور الحجر الجيري التي تكونت منذ حوالي 2 إلى 5 ملايين عام.