رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 10 - 4 - 2019

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 10 أبريل.

تحرك برلمانى ضد وزير الكهرباء.. لهذا السبب
توجه اللواء محمد سعيد الدويك، عضو مجلس النواب، عن محافظة قنا عن حزب حماة الوطن، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال، موجه إلى وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، حول معاناة المواطنين من ارتفاع قيمة فواتير استهلاك الكهرباء بصورة مبالغ فيها لا تتناسب مع حجم استهلاكهم الحقيقي.

وقال الدويك، في بيانه: "إنه تلقى مئات الشكاوى من أبناء محافظة من مختلف قراها ونجوعها ومراكزها، يصرخون فيها من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء بطريقة جنونية خاصةً مع استخدامهم نفس كمية الاستهلاك خلال الشهور السابقة"، لافتًا إلى أن أحد المواطنين تفاجئ ارتفاع قيمة استهلاكه خلال الشهر الجاري إلى 4 آلاف جنيه، في الوقت الذي كان فيه يدفع مبلغ لايتجاوز الـ 200 جنيه في الشهور السابقة.

وتابع نائب قنا، مع قدوم فصل الصيف، سيزداد استهلاك المواطنين للكهرباء، نتيجة زيادة استخدام الأجهزة المنزلية من مراوح ومكيفات، وبالتالي استمرار ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء بهذا الشكل، سيزيد من الأعباء الواقعة على عاتق المواطنين.

وأكد عضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، على ضرورة قيام وزارة الكهرباء بالتوصل إلى حلول عاجلة لمشكلة ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء، والتوصل إلى حلول مُرضية للمواطنين، وسرعة تفعيل برنامج القراءات الموحد، الذي من شأنه تسجيل القراءات بدقة عالية من جميع مصادرها، للوصول إلى فاتورة سلمية وأكثر دقة حول استهلاك المواطنين من الكهرباء.

تصريحات مهمة جدًا للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل 
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة مستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين التي يبلغ عددها نحو 33 مليون عداد إلى عدادات ذكية خلال 10 سنوات بـ60 مليار جنيه.

وأضاف حمزة، أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة، يأتي أهمها في ترشيد الطاقة والقضاء على مشكلات القراءات الخاطئة مع المستهلكين، ويمكن للمستهلك شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك، موضحا أن العداد الذكي يتيح للمشترك إمكانية شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة، ومن خلال الهاتف المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

وأشار إلى أن من أهم مميزات العداد الذكي هي:

- تتحمل وزارة الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أي أعباء مالية للمشروع التجريبي لتركيب 250 ألف عداد.
- يحوي مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول وتبلغ تكلفتها 1500 جنيه وتبلغ تكلفته 500 جنيه.

- يمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة، ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد.

- يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقي حتى نفاذه، بحسب الاستهلاك.

- يتمتع المستهلك بأسعار الشرائح نفسها حيث تتم المحاسبة طبقا للاستهلاك الفعلي.

- يتيح للمستهلك إمكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر، ويقوم العداد الذكي بإنذاره حال قرب نفاد الرصيد.

- يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقي مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهرا سابقا، الاستهلاك الكلي التراكمي من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد".

- تلافي مشكلات القراءات الخاطئة مع المستهلكين.

مشاكل العاملين بـ«الكهرباء» أمام رئيس الوزراء.. اعرف التفاصيل
يعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع رؤساء "النقابات العامة لاتحاد عمال مصر"، خلال الأيام المقبلة، لبحث أبرز مطالب كل قطاع، وبحث استعداداتهم لاحتفالية "عيد العمال" لهذا العام، والمقرر لها مطلع مايو المقبل، والتي من المقرر أن يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الدكتور عادل نظمي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، إن من أبرز المطالب التي ستعرض على رئيس الوزراء، هو أن يكون نص قرار صرف العلاوات سنوياً لكل العاملين دون استثناء، لمنع اللغط الذي يحدث سنوياً، حيث أن شركات قطاع الأعمال العام وشركات الكهرباء لا تندرج تحت المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، أو غير المخاطبين أيضاً، مما يعرقل ويؤخر صرفها للعاملين بتلك الشركات سنويا.

قطع الكهرباء عن 4 مناطق في قنا
أعلنت هندسة كهرباء قنا شرق أنه نظرًا لإجراء أعمال الصيانة سوف يتم فصل التيار الكهربائي عن بعض المناطق هي ( المعنا – الشيخ محمد – العصارة – شارع ترعة السيل).

ومن المقرر قطع الكهرباء عن المناطق المذكورة يوم السبت 13 / 4 / 2019 لمدة 3 ساعات من الساعة 9 صباحًا حتى 12 ظهرا وسيتم عودة التيار الكهربائي فور الانتهاء من أعمال الصيانة.

مرصد الكهرباء: 24 ألفا و550 ميجاوات أقصى حمل للشبكة اليوم
أعلن مرصد الكهرباء التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن أقصى حمل للشبكة اليوم بلغ نحو 24 ألفًا و550 ميجاوات، مبينا أن الفارق بين المتوقع والمتاح بلغ 17000 ميجا وات واجمالي الطاقة الكهربائية بلغ 489.64 ج.و.س.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فعّلت عددًا من الخدمات التي تقدمها لتسيير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.

ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم خدمة العملاء "كول سنتر" من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير الكهرباء".