رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو عيد الفصح الذي يسبق شم النسيم بيوم واحد؟

عيد الفصح
عيد الفصح


يحتفل مسيحي العالم، نهاية شهر أبريل، بعيد الفصح، والذي يعد أهم المهرجانات في العقيدة المسيحية، حيث يعتقد المسيحيون أن يسوع قد تم إحياءه بعد الصلب.

على عكس عيد الميلاد، يكون تاريخ عيد الفصح عرضة للتغيير، حيث يتم تحديد تاريخه من خلال التقويم القمري، ويكون موعد الاحتفال قبل "شم النسيم" بيوم واحد.

ما هو عيد الفصح؟

يصادف عيد الفصح نهاية فترة الصوم الكبير البالغة 40 يومًا، والتي يمتنع خلالها الراصدون للمهرجان عن الرفاهية اليومية مثل الأطعمة الغنية.

ويُشار على نطاق واسع إلى الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح من قبل المسيحيين باسم "الأسبوع المقدس"، فخلال هذا الاسبوع، ووفقًا للعقيدة المسيحية، يتم استرجاع أحداث متعلقة بيسوع المسيح وصلبه ودفنه وقيامته.

وهذا ستحتفل المسيحية الأرثوذكسية (في مصر) بعيد الفصح يوم الأحد 28 أبريل من هذا العام، أي بعد أسبوع من الاحتفالات الغربية المسيحية.

لماذا يتغير التاريخ كل عام؟

كما هو الحال في المناسبات الدينية الأخرى مثل الاحتفال الهندوسي لديوالي والمهرجان اليهودي لروش هاشانا ، فإن عيد الفصح هو عيد متحرك، هذا يعني أن تاريخه على التقويم الميلادي يمكن أن يختلف كل عام.

ويوافق تاريخ عيد الفصح الأحد في أول يوم أحد بعد اكتمال القمر بعد الاعتدال الربيعي في شهر مارس.

مع الأخذ في الاعتبار تاريخ الاعتدال الربيعي (الذي يصادف هذا العام يوم الأربعاء 20 مارس) والقمر التالي التالي (الجمعة 19 أبريل) ، تم حساب أن عيد الفصح الأحد سيحدث يوم الأحد 21 أبريل عام 2019.

كيف يتم الاحتفال به؟

تقام أول خدمة كنسية يحضرها بعض المسيحيين احتفالًا بعيد الفصح في يوم السبت المقدس، وهو اليوم الذي يسبق عيد الفصح واليوم الأخير من الأسبوع المقدس.