رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الغذاء والدواء» توافق على دواء جديد لهذا المرض الخطير

منظمة الغذاء والدواء
منظمة الغذاء والدواء

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على دواء جديد لعلاج مرض السرطان الذي ينشأ نتيجة بعض العوامل الوراثية يُعرف باسم "Vitrakvi".


ووفقًا لما نُشر بموقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"،  فإنها المرة الثانية التي تُوافق فيها إدارة الغذاء والدواء على علاج لمرض السرطان يعمل على استهداف عوامل جينية مُحددة بدلاً عن مكان الإصابة بالسرطان داخل الجسم، مُضيفًا أن هذا الدواء يستهدف المرضى المُصابين بالأورام الصلبة لدى الأطفال والبالغين.


ويقول مُفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، "سكوث جوتليب"، إن الموافقة على هذا الدواء الجديد خطوة مهمة في علاج السرطانات على أساس العوامل الجينية الخاصة بالورم، فضلًا عن مكان الورم في الجسم، خاصة بعد إجراء الاختبارات السريرية اللازمة على عدد من المرضى من الأطفال والبالغين، والتي أظهرت مُعدل استجابة للدواء الجديد بنسبة تصل إلى 75% من الأورام الصلبة، على الرغم من وجود بعض الأعراض الجانبية الطفيفة مثل الغثيان والقىء والإرهاق والسُعال والدوار.

  

وتنصح إدارة الغذاء والدواء، الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية باختبار المرضى كل أسبوعين خلال الشهر الأول من العلاج بعد ذلك يتم فحصها كل شهر، ويحظر على النساء الحوامل استخدام دواء "Vitrakvi" لأنه قد يسبب الأذى للجنين أو الطفل حديث الولادة.