رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكوى الأهالي وتقرير القوي العاملة يكشف حقيقة مخالفات مجزر عبد القادر

مجزر - أرشيفية
مجزر - أرشيفية


اشتكي أهالي منطقة زاوية عبد القادر للجهات المعنية، من إنبعاث رائحة كريهة من مصنع المخلفات تسببت في العديد من المشاكل الصحية لسكان المنطقة، ولكن دون جدوي. 

وأوضح الأهالي، أنهم قاموا بتحرير عدة محاضر بقسم شرطة العامرية والمسطحات المائية إضافة إلى شكوي بمديرية القوي العاملة أسفرت عن تحرير محضر سلامة برقم 174496 بتاريخ 18 مارس 2019 ضد مصنع الأعلاف تضمنت عدم تقديم تقرير حماية بيئة مستوفي ومعتمد من إدارة الحماية والذي يفيد إتخاذ المنشأة الاحتياطات والاشتراطات الواجب توافرها للوقاية من مخاطر الحريق.

كما تضمن التقرير عدم تقديم التقييم والقياسات البيئية للمنشأة والتخلص من المخلفات ونتيجة عينة الصرف في حين أن المنشأة حاصلة على ترخيص من هيئة التنمية الصناعية.

فيما أكد الدكتور أسامة زكي، طبيب صيدلي من سكان المنطقة، أن المصنع تسبب في أمراض للأهالي والأطفال مشيرًا إلى إنبعاث روائح كريهة لايمكن تحملها على الرغم من لجوء الأهالي إلى وزارة البيئة وحي العامرية 

وقالت الحاجة ميرفت محمد ربة منزل من سكان المنطقة، إن المصنع يعمل بعد المغرب كل يوم وطالبت بازالته من قلب المنطقة السكنية بعدما تسبب في أضرار صحية جسيمة.

وأضاف محمود أشرف 24 سنة أن المصنع بدأالعمل منذ مايقرب من عامين، مشيرا إلى أن صاحب المصنع قام بالاتفاق مع الأهالي عدة مرات ووعدهم بتحسين المكان إلا أن شياء لم يحدث حتي الآن ولا تزال الانبعاثات علي الرغم من شكاوي الأهالي لعدة جهات.

ويؤكد "فتحي أحمد" صاحب محل أنهم تقدموا بشكاوي كتابية والاتصال بالخط الساخن لرئيس الوزراء دون نتيجة وكشف أيمن محمد من سكان زاوية عبد القادر أنه كان يعمل لفترة بالمجزر مشيرا الي أن الدم كان يتم تجفيفه عن طريق مواسير إلى مايسمي "كوكر" والذي يحول بدوره إلى علف إضافة إلى اللحوم المعدومة والتي لاتصلح للطعام.

وأضاف أن صاحب المصنع إستاجر جزء من المجزر لتصنيع الاعلاف من العظام وريش الدجاج مما يتسبب في رائحة كريهة وغازات تضر بصحة السكان.

من جانبه أكد مصدر مسئول بجهاز شئون البيئة، أن المصنع يتم منحه ترخيص بناءا على اشتراطات بيئية ولا يكون ترخيص نهائي وعلي رأس تلك الاشتراطات المحافظة علي عدم إنبعاث روائح وتعتبر الموافقة لاغية في حالة عدم توفيق الاوضاع خاصة وانه من المفترض ان يكون بعيدا عن الاماكن السكنية مشيرا إلى أن الجهاز يتابع حاليا لتوفيق الاوضاع بالمصنع الذي يستاجره صاحبه من مجزر حكومي.

فيما رفضت دكتورة هدي مصطفي رئيس جهاز شئون البيئة الأدلاء باي تصريح عن المصنع مؤكدة أنه ضمن العديد من الأماكن التي يقوم الجهاز بمتابعتها.