رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن علاج الخرف بالموسيقى؟

علاج الخرف
علاج الخرف


يمكن أن يدمر الخرف حياة الأشخاص المتأثرين به وعلى الرغم من عدم وجود علاج بعد، إلا أنه يمكن فعل الكثير لتحسين حياة الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

من بين ذلك، الموسيقى، التي تشير الأبحاث أنه يمكن أن تجلب الهدوء للأشخاص الذين يعانون من الخرف عن طريق الحد من الإثارة ودعم المُتضررين لمواجهة الأعراض بشكل أفضل.

ويمكن تعريف الخرف بأنه متلازمة مرتبطة بانخفاض مستمر في وظائف المخ، وتؤثر هذه الحالة على حوالي 850،000 شخص في المملكة المتحدة، حيث يقدر واحد من كل 14 عامًا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بتطوير المشكلة الطبية، وفقًا لجمعية الزهايمر.

في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت NHS England عن خطتها؛ لتوسيع استخدام الموسيقى لمرضى الخرف لتوسيع "الوصفات الاجتماعية"، كما أنها وسيلة لتمكين الأطباء والممرضين وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الأولية من إحالة الناس إلى مجموعة من الخدمات المحلية غير السريرية .

وفقًا للخطة ، سيكون هناك أكثر من 1000 من العاملين المدربين على وصف الوصفات الاجتماعية بحلول أبريل 2021 وأكثر بحلول أبريل 2024، بهدف رؤية 900000 شخص يتم تحويلهم إلى مخططات الوصفات الاجتماعية سنويًا.

تزامنت الخطط مع إطلاق Music for Dementia 2020 - وهي حملة بريطانية لإتاحة الموسيقى للجميع الذين يعيشون مع هذا المرض بحلول عام 2020.

يقدم موقع الحملة الإلكتروني، معلومات حول مجموعة واسعة من الأنشطة الموسيقية، بدءًا من إنشاء قوائم تشغيل إلى العلاج بالموسيقى، ويحتوي على قاعدة بيانات قابلة للبحث عن الأنشطة الموسيقية المناسبة لمرضى الخرف.

في العام الماضي ، وجدت الأبحاث التي نشرها المركز الدولي لطول العمر في المملكة المتحدة (ILC) ومؤسسة Utley أن للموسيقى فوائد صحية جسدية وعقلية كبيرة لمن يعانون من الخرف وتساعد على زيادة التفاعل الاجتماعي وتقليل هرمونات التوتر.

يقول سالي غرينجروس، الرئيس التنفيذي لـ ILC: "أظهر التحليل أن الموسيقى تساعد في تقليل بعض أعراض الخرف إلى حد كبير، مثل الإثارة، ويمكن أن تساعد في معالجة القلق والاكتئاب".

في سبتمبر 2018 ، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن موقعها الإلكتروني الجديد BBC Music Memories والذي يهدف إلى المساعدة على ربط مرضى الخرف بأغاني الماضي.

يتيح الموقع للمستخدمين تصفح أكثر من 1800 أغنية وأعمال كلاسيكية وإيقاعات موضوعات التلفزيون من المائة عام الماضية، وإنشاء قائمة تشغيل للموسيقى.