رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسم «شم النسيم» السينمائي.. أفلام بلا نجوم وإيرادات «هزيلة جدًا»

فيلم خط الموت
فيلم "خط الموت"


على الرغم من أن موسم عيد الربيع يعد واحدًا من أبرز المواسم السينمائية، لكن يبدو أن الوضع تغير خلال الأعوام القليلة الماضية؛ ربما لقصر مدته أو لكونه يأتي قبل الموسم الرمضاني بفترة قصيرة، وهو ما يجعل الكثيرين مشغولين به أكثر من أي شىء آخر، حتى أصبح لا يضم سوى أفلام قليلة العدد ومنخفضة المستوى.

وظهر ذلك واضحًا في أفلام "شم النسيم" هذا العام؛ إذ جاءت قليلة التكلفة، ولم تعتمد على "نجوم شباك"، مُكتفية بـ"فناني الدرجة الثانية"، الذين ارتبطت أسماؤهم بالأعمال غير الموفقة، التي لا تحقق إيرادات عالية أو حتى إشادة النقاد والجمهور.

واستقبلت دور العرض السينمائية 4 من أفلام "عيد الربيع"، وهم: "اللعبة أمريكاني"، و"ضغط عالي"، و"خط الموت"، و"يوم العرض".

البداية مع فيلم "اللعبة أمريكاني"، للفنان أحمد فهمي والفنانة ناهد السباعي، والذي لم تتجاوز إيراداته 300 ألف جنيه منذ طرحه.

وتدور أحداثه حول قصة الحب التي تجمعهما، في إطار من الرومانسية والكوميديا، في ظل وجود عدة مشاكل يتعرضان لها من أجل إتمام زواجهما، حتى تعرض عليهما الشركة، التي يعملان بها، عرضًا مغريًا، يساعدهما على حل جميع مشاكلهما، لكنه يضع حبهما في موضع اختبار صعب.

كذلك طُرح فيلم "ضغط عالي"، الذي لم يحقق أي إيرادات تذكر حتى الآن، وهو بطولة: "نضال الشافعي، وأيتن عامر، وهالة فاخر، وأحمد فتحي، ولطفي لبيب، وعبد الله مشرف، وإيمان السيد"، وتأليف محمود صابر، وإخراج عبد العزيز حشاد.

وينتمي الفيلم إلى الفانتازيا الكوميدية، حول شاب وهو الفنان نضال الشافعي، الذي يعمل مهندسًا، ويسكن بإحدى المناطق الشعبية؛ إذ يتعرض لصدمة كهربائية، تتسبب في شحنه بالكهرباء، حتى يصبح مصدرًا للكهرباء بين أهل منطقته ومنزله، كما أنه يقع في حب فتاة بعد أن صعقها كهربائيًا، ويحاول المسئولون استغلاله لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر.

في سياق متصل، لم ينجح أيضًا فيلم "خط الموت" في تحقيق إيرادات جيدة، منذ طرحه بالسينمات يوم 26 مارس الماضي، ووقفت عند 25 ألف جنيه فقط.

وتدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة، حول ما يدور في مصر والشرق الأوسط بشكل عام من صراعات دائمة ومستمرة، ويكشف التدخلات الخارجية العالمية لدعم ونشر الإرهاب، من أجل السيطرة على الدور العربية.

وهو بطولة: علا غانم، وأحمد صلاح حسني، وإنجي خطاب، ورزان مغربي، وريم البارودي، ومحمد سليمان، وتأليف محمد عادل.

ولم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة لفيلم "يوم العرض"، الذي تدور أحداثه في إطار من الغموض والتشويق، حول عملية نصب تتم في أحد المسارح الكبرى، من خلال شخصية تتنكر في هيئة "جوكر الكوتشينة"، والذي يقوم بحبس أبطال العرض داخل المسرح.

والفيلم بطولة: إيهاب فهمي، وأحمد صيام، وكلوديا حنا، وندى بهجت، ورضا إدريس، وحسام الجندي، وتأليف إيهاب ناصر، وإخراج بيبرس الشهاوي.

فيما تم تأجيل طرح فيلم "رأس السنة"، الذي كان من المقرر عرضه خلال الأسابيع الماضية، ولم يحدد موعد جديد له، بالإضافة إلى تأجيل فيلمي "الكنز 2" لـ"محمد رمضان، ومحمد سعد، وروبي"، و"سبع البرمبة" لـ"رامز جلال، وجميلة عوض" إلى مواسم أخرى، أما فيلم "محمد حسين" للفنان محمد سعد، فـ حدد له صناعه موسم عيد الفطر المقبل موعدًا مبدئيًا لطرحه، بعد عدة تأجيلات متكررة تعرض لها.