رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين يعلن أسعار توريد القمح في الموسم الجديد

وزير التموين الدكتور
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي


أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء توريد موسم القمح المحلى من المزارعين اعتبارا من الأسبوع المقبل، منتصف شهر أبريل الجارى.

وأضاف أن كميات التوريد قد تكون ليست كبيرة في بداية الموسم نظرا للأحوال الجوية ولكنها ستتزايد مع نهاية الشهر وكذلك في الشهر المقبل.

وأكد وزير التموين حرص الحكومة على تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو685 جنيهًا للاردب درجة نقاوة 23.5 وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

وأضاف أنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال الموسم تقارب 3 ملايين و600 ألف طن قمح، مشيرا إلى أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجى من القمح يكفى أكثر من 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلى. 

وأوضح أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجى من القمح يتجاوز 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلى مما سيعزز المخزون الإستراتيجي.

وأشار إلى أنه تم تطوير الشون، مضيفا أنه توجد صوامع وفقا للتكنولوجيا الحديثة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن المشروع القومى للصوامع لزيادة السعة التخزينية للأقماح بما يضمن الحفاظ على القمح المحلى ويقلل فاقد الهدر.

وأكد أن الصومعة بمنطقة الخارجة بسعة تخزينية 45 ألف طن قمح وسيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي قريبا ضمن افتتاح العديد من المشروعات القومية وستدخل هذه الصومعة خدمة توريد القمح هذا الموسم، لافتا إلى وجود لجنة علّيا لمتابعة عمليات توريد الاقماح بشكل مستمر لمنع أي تلاعب وكذلك وجود لجنة علّيا من ممثلى كافة الجهات المعنية لمتابعة عمليات التوريد، كما ستقوم المديريات، بإجراء فحص دوري لمتابعة إجراءات التخزين السليم أولا بأول.