رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. المصرف المتحد يشارك في تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع


تعقيبا على مشاركة المصرف المتحد في زيادة تمويل الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران) الذي وقع اليوم تحت قيادة بنك مصر يقول أشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد -أن مشروع الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران) يهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي لنسبة 8% وهذا ما شجع المصرف المتحد للدخول في مثل هذا التمويل لمساندة المصانع المحلية في زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فالمشروع من خلال توسعاته الكبيرة بمراحلها المختلفة يعمل على التنمية الزراعية خاصة لمحصول بنجر السكر بهدف زيادة الرقعة الزراعية ورفع إنتاجية الفدان. مما يساهم في خلق مزيد من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

وأعرب القاضي اننا نعاني من عجز في الإنتاج المحلي بنحو مليون طن من السكر. مما جعل الدولة تتجه نحو الاستيراد لسد حاجات السكان المتزايدة.

وأوضح أشرف القاضي أننا تحولنا في مصر على مدار 44 سنة فقط من مرحلة الاكتفاء الذاتي إلى الاستيراد واحتكار السوق من قبل عدد من المستوردين.وذلك على الرغم من أن صناعة السكر تعد من الصناعات التاريخية في مصر. فتاريخ صناعة السكر يبدأ منذ عهد محمد على باشا أي منذ 1818. 

وأشار القاضي أن هناك خمس دول تتصدر الإنتاج العالمي من السكر هي: الهند – البرازيل – الاتحاد الأوروبي – تايلاند والصين.

وأوضح أشرف القاضي أن هناك تكليف مباشر من الرئيس السيسي للحكومة وبالتحديد وزارة التموين ووزارة قطاع الأعمال بوضع خطة إستراتيجية لتطوير صناعة السكر عن طريق زيادة إنتاجية الفدان والاستعانة بأصناف جديدة وإدخال الميكنة الزراعية وتطوير خطوط الإنتاج. فضلا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية.


وأعرب القاضي أن المصرف المتحد يطرح سلسلة من التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المغذية أو القائمة على صناعة السكر. كذلك المشروعات بغرض تصدير للخارج خاصة الأسواق الأفريقية. وذلك وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري بعائد تنافسي لتشجيع الشباب على العمل الحر وزيادة الإنتاج المحلي ورفع شعار "صنع في مصر". فضلا عن طرح حزمة من الحلول الذكية لإدارة الثروات والخدمات البنكية الإلكترونية للشركات والأفراد من خلال خدمة "بنكك على الخط". 

هذا ومن الجدير بالذكر أن عدد مساهمين الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران) هم : شركة النوران للتجارة المتعددة والمؤسسة الإسلامية لتنية القطاع الخاص والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية فضلا عن صادق السويدي وشركة السكر والصناعات التكاملي المصرية التابعة للقابضة للصناعات الغذائية. فضلا عن أن أغلب هذا التمويل قد تم صرفه من قبل والجزء المتبقي سيتم صرفه لاحقا.