رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفيسبوك يمنح مستخدميه قدرًا من الشفافية بهذا الزر!

فيسبوك
فيسبوك


بدأ Facebook مؤخرًا في توضيح سبب ظهور بعض المشاركات في خلاصتك، حيث قامت الشركة بتشغيل زر يسمى "لماذا أرى هذا المنشور؟".

سيؤدي النقر فوقه إلى إظهار معلومات حول البيانات المختلفة التي تساعد Facebook على تحديد ما يجب عرضه، فقد يشير مثلا إلى أنك تميل إلى المشاركة في المنشورات التي تتضمن مقاطع فيديو، على سبيل المثال، أو أن العديد من أصدقائك قد أحبوا منشورًا معينًا.

ولكن لا تزال هناك أجزاء كبيرة من البيانات تظل مخفية. يأخذ Facebook في الاعتبار عددًا كبيرًا من البيانات المختلفة عند تحديد كيفية طلب موجز الأخبار، وسيتم الكشف عن عدد صغير فقط منها بواسطة الزر الجديد.

أعلن الموقع أيضًا عن تحديث لأدوات الإعلان الخاصة به مما سيمكن المستخدمين من رؤية كيفية استهدافهم من قِبل أحد المعلنين على الموقع بشفافية أكبر.

يمكن الوصول إلى كلتا الأداتين من القائمة المنسدلة في الزاوية اليمنى العليا لأي منشور أو الإعلان على موجز الأخبار لمنصة الوسائط الاجتماعية.

ستُظهر علامة تبويب موجز الأخبار الجديدة النشاط الأخير للمستخدم الذي ساعد خوارزميات الموقع في الوصول إلى قراره، بما في ذلك أي روابط أو تفاعلات مع حساب النشر وإذا كان لديهم سجل في قراءة المشاركات من هذا الحساب.

قال Facebook إن الميزة الجديدة مصممة لمساعدة المستخدمين على "فهم ما تراه من الأصدقاء والصفحات والمجموعات في خلاصتك الإخبارية والتحكم فيها بسهولة أكبر".

يأتي ذلك قبل انتخابات الاتحاد الأوروبي المقرر إجراؤها في مايو، حيث قال Facebook بالفعل أن أي مُعلن في الاتحاد الأوروبي سيخضع لفحوصات أكثر صرامة، الأمر الذي سيتطلب تقديم مستندات تؤكد تقديم هويته وموقعه، وسط مخاوف من تدخل أجنبي.

قالت الشركة إن جميع الإعلانات المتعلقة بالسياسة والقضايا في كل من Facebook و Instagram في الاتحاد الأوروبي يجب أن يتم تصنيفها بوضوح، بما في ذلك من قام بتمويل الإعلان.