رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض الـ "الفيبروميالغيا"؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هو مرض الـ الفيبروميالغيا؟
ما هو مرض الـ "الفيبروميالغيا"؟


يمكن تعريف حالة "الفيبروميالغيا" بأنها عبارة عن حالة من الألم المزمن، وشكل من أشكال الألم العضلي الليفي.

فيبروميالغيا هي حالة طويلة الأجل تتميز بالألم المزمن في جميع أنحاء الجسم، في حين أن هناك بعض الأعراض الشائعة ، مثل التعب ، فإن كل شخص يعاني من الألم العضلي الليفي بشكل مختلف ، مع بعض الحالات أكثر حدة من غيرها.

يمكن أن تكون أعراض الألم العضلي الليفي مشابهًا جدًا لالتهاب المفاصل الالتهابي، ومع ذلك ، فإن الظروف غير مرتبطة.

لا يوجد اختبار محدد للفيبروميالغيا ، مما يعني أنه من الصعب في كثير من الأحيان تشخيصه.

من المتأثر؟

يمكن أن يؤثر فيبروميالغيا على أي شخص في أي عمر ، رغم أنه يصيب عادة حوالي سبعة أضعاف عدد النساء مثل الرجال، ولكنه يتطور عادة ما بين سن 30 و 50.

ما الذي يسبب فيبروميالغيا؟

ليس من الواضح ما الذي يسبب فيبروميالغيا ، لكن الباحثين يشيرون إلى أنه يرتبط بكميات غير طبيعية من المواد الكيميائية المعينة في الدماغ التي تعطل الجهاز العصبي المركزي وطريقة معالجة الألم في الجسم، وآخرون يرون بأن الحالة وراثية.

وفقًا لـ NHS ، في كثير من الحالات ، يكون الألم العضلي الليفي ناتجًا عن أحداث مرهقة جسديًا أو عاطفيًا ، مثل الولادة أو إجراء عملية جراحية أو حالة حزن.

ما هي الأعراض؟

أكثر الأعراض شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص المصابون بفيبروميالغيا هي الألم المزمن المنتشر على نطاق واسع ، والذي قد يكون أكثر حدة في الظهر أو الرقبة.

وتشمل الأعراض الأخرى التعب والأرق وفرط الحساسية والتشنجات والإسهال والدوخة وتصلب العضلات.

يمكن أن يؤثر فيبروميالغيا أيضًا على صحتك العقلية ، مما يسبب شيئًا يُعرف باسم "الضباب الليفي" وهي مشاكل في الذاكرة والتركيز.

كيف يتم علاجها؟

لا يوجد علاج معروف للفيبروميالغيا ، ومع ذلك ، يمكن إدارته من خلال العلاج ، والذي يختلف باختلاف الأعراض، حيث يمكن أن يكون مزيجًا من مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي والمشورة.

قد يُنصح أيضًا بعض الأشخاص بالشروع في برامج تمرين محددة وطرق استرخاء للمساعدة في إدارة الألم وتخفيفه.