رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مصر وقطر والإمارات تحذر من التصعيد العسكري في ليبيا

النبأ

إعلان اللوا خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، بانطلاق ما سماها عملية "تحرير طرابلس"، حيث قال حفتر في تسجيل صوتي  ونشر على صفحته على فيسبوك، "تقدموا بثقة وادخلوها بسلام، مرافق العاصمة أمانة في أعناقكم".

هذا الإعلان أثار الكثير من ردود الأفعال العربية والدولية.

فمن العاصمة الليبية طرابلس قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إني أشعر بقلق عميق إزاء التحرك العسكري الذي يحدث في ليبيا، كما أني قلق من مخاطر المواجهة". وأضاف غوتيريش أنه لا يمكن إنهاء مشاكل ليبيا باستخدام "الحل العسكري".

قطر

وأكدت قطر أنها تتابع بقلق بالغ التصعيد العسكري الأخير في ليبيا، مشيرة إلى أنه يأتي قبيل انعقاد المؤتمر الوطني الليبي، مما ينذر بتقويض مسار الحل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وقالت الخارجية القطرية في بيان الخميس، "إن دولة قطر تحذر من الانزلاق مرة أخرى في هوة الفوضى والانفلات الأمني في غرب ليبيا ما سيفضي إلى تداعيات خطيرة على المسار السياسي وقدرة المؤسسات في تلك المناطق على حماية المواطنين وتسيير شؤونهم من ناحية، وعلى احتواء مشكلة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر من ناحية أخرى".

ووجهت الدوحة رسالة للفاعلين الإقليميين والدوليين قائلة "إن لهذه النقطة الأخيرة تأثيرا كارثيا على المنطقة بأكملها بما فيها محيطها الأوروبي، مما يشكل اعتبارا إضافيا يستدعي ضرورة تفعيل هذه الدول لنفوذها لإيقاف الاعتداءات الأخيرة على غرب ليبيا والتي تعد خرقا واضحا للاتفاق الأممي من قبل القوات المعتدية".

ودعت الخارجية جميع أطراف الصراع في ليبيا إلى الوقوف عند مسؤوليتهم التاريخية أمام الشعب الليبي الذي يعلق الآمال على مسار الحل السلمي وأن يقدموا الحوار الوطني على الخيارات العسكرية ومصلحة الوطن الليبي الأكبر على المصالح الفرعية الضيقة.

بيان خماسي

كما عبرت كل من فرنسا وإيطاليا والإمارات وبريطانيا وأمريكا، اليوم الخميس، عن قلقهم بشأن القتال بين الجيش الوطني الليبي والميليشيات المسلحة قرب مدينة غريان الليبية.

وقالت الدول الـ5 في بيان مشترك: "تشعر حكومات فرنسا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قلقا عميقا من الأعمال القتالية في مدينة غريان الليبية (جنوب طرابلس) وتدعو كل الأطراف إلى الوقف الفوري لتصعيد التوتر الذي يعرقل آفاق الوساطة السياسية من قبل الأمم المتحدة".

مصر

وأعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن بالغ القلق من الاشتباكات التي اندلعت منذ صباح اليوم في عددٍ من المناطق الليبية، وناشدت جميع الأطراف ضبط النفس ووقف التصعيد.

كما أكد البيان على موقف مصر الثابت والقائم على دعم جهود الأمم المتحدة والتمسُّك بالحل السياسي كخيار وحيد للحفاظ على ليبيا وضمان سلامة ووحدة أراضيها وحماية مقدرات شعبها وثرواته من أي سوء، مع التأكيد على ضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب واجتثاثه من كافة الأراضي الليبية.