رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض الـ "فيتيليجو" وكيف يمكن علاجه؟

البهاق
البهاق


يمكن تعريف الـ " فيتيليجو" بأنه حالة تؤدي إلى فقدان الجلد للتصبغ، وهو اضطراب طويل الأجل، الذي تظهر فيه بقع بيضاء من الجلد على أجزاء مختلفة من الجسم، ناتج عن قلة الصباغ تسمى الميلانين ويُعتقد أنها حالة مناعة ذاتية.

في السنوات الأخيرة، أصبح الفيتليجو أو البُهاق معترفًا به على نطاق واسع بفضل مشاهير مثل عارضة الأزياء ويني هارلو التي تناقش المرض، وتحاول أن تكسر التابوهات المتعلقة به.

اكتسب الممثل البالغ من العمر 24 عامًا مكانة بارزة كمتسابق على المسلسل التلفزيوني الأمريكي America Next Next Model في عام 2014 ، ومنذ ذلك الحين ظهر في بعض عروض الأزياء لبعض من أكبر المصممين في صناعة الأزياء بما في ذلك فيكتوريا سيكريت ومارك جاكوبس.

بدءًا من أسبابه إلى الأنواع المختلفة وخيارات العلاج ، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن البهاق:

ما هو البهاق؟

البهاق هو حالة طويلة الأجل حيث تتطور بقع شاحبة على الجلد، وفي العادة، يمكن أن يؤثر البهاق على أي منطقة من الجلد، ولكنه يحدث بشكل شائع على الوجه والعنق واليدين وفي تجاعيد الجلد.

وفقًا لمؤسسة British Skin Foundation ، يمكن أن يبدأ البهاق في أي عمر بعد الولادة، لكن أكثر من نصف المصابين بهذا المرض يبدأ ذلك قبل 20 عامًا.

لا يمكن التنبؤ بمدى الحالة، حيث تتراوح من بقع صغيرة مفردة إلى فقدان كلي للون البشرة. في معظم الناس، تميل إلى التغيير ببطء، مع فترات الاستقرار غالبا ما تستمر عدة سنوات.

هناك نوعان من البهاق: القطاعي وغير القطاعي.

البهاق غير القطاعي هو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يصيب حوالي تسعة من كل 10 أشخاص بالمرض. غالبًا ما تظهر الأعراض على جانبي جسمك كبقع بيضاء متناظرة.

مع البهاق القطعي، المعروف أيضًا باسم البهاق أحادي الجانب أو الموضعي، تؤثر البقع البيضاء فقط على منطقة واحدة من الجسم.

ما الذي يسبب البهاق؟

يُعتقد أن البهاق غير المقسّم هو حالة مناعة المناعة الذاتية، وهذا يعني أن الجهاز المناعي للشخص يدمر خلايا الجلد الصباغية التي تصنع الميلانين وتضفي على بشرتك لونًا.

وفي الوقت نفسه، يُعتقد أن البهاق القطعي ناتج عن مواد كيميائية تم إطلاقها من النهايات العصبية في جلدك، وهذه المواد الكيميائية سامة لخلايا الجلد الصباغية.

والبهاق له أساس وراثي، على الرغم من أن أقل من نصف المصابين بالبهاق يعرفون شخصًا ما في العائلة مصاب به. إذا كنت تعاني من البهاق، فلا يعني ذلك بالضرورة أن أطفالك سيصابون به.

هل يمكن علاج البهاق؟

لا يوجد علاج للبهاق وفي حين أن العلاج يمكن أن يساعد في استعادة اللون، فإنه لا يمكن أن يمنع انتشاره أو تكراره، وعادةً ما تعتمد خيارات العلاج على تحسين مظهر الجلد باستخدام العلاج بالضوء باستخدام الأدوية الخفيفة وكريمات التمويه.

ويمكن الوقاية من خلال: واقيات الشمس، حيث أن مناطق البهاق سوف تحترق بسهولة في الشمس. يساعد استخدام واقٍ من الشمس بعامل حماية عالي للشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى لجميع المناطق المكشوفة على حماية البشرة المصابة بالبهاق ، وكذلك ، عند تطبيقه على نطاق أوسع ، يقلل التباين بين مناطق البهاق والمناطق المحيطة الطبيعية بشرة.

العلاج بالضوء. وهذا ينطوي على تعريض الجلد المصاب للضوء فوق البنفسجي الاصطناعي. قد يكون العلاج بالضوء مفيدًا في نسبة المرضى الذين يعانون من البهاق. ومع ذلك ، غالباً ما يحتاج العلاج إلى تمديده (يستمر لعدة أشهر على الأقل).

العلاج الجراحي. تتضمن هذه العملية زراعة مناطق صغيرة من الجلد الطبيعي في مناطق البهاق المستقر. لا تزال طريقة العلاج هذه قيد التطوير ولم تستخدم بعد بشكل عام.

العلاج بالليزر. تحسنت بعض مناطق البهاق من العلاج مع ليزر يسمى ليزر Excimer. يبدو أن هذا العلاج يعمل بشكل أفضل على البهاق الذي لم يتغير لفترة طويلة ويؤثر على مناطق صغيرة نسبياً من الجلد.