رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على خطة «البريد» لاستغلال أصولها المهملة منذ فترة طويلة

عصام الصغير رئيس
عصام الصغير رئيس هيئة البريد

وضعت الهيئة القومية للبريد خطة محكمة لاستغلال أصولها المهملة منذ فترة طويلة، حيث كلفت الهيئة حسين صبور الرئيس الفخري لجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة لجنة لتقييم الأصول غير المستغلة للهيئة وإعادة تقييمها من أجل استغلالها، ويعاونه في ذلك يحي زكى، الرئيس التنفيذي لشركة دار الهندسة مع بيتين خبرة.

وأكد حسين صبور، أن الهيئة أمامها فرصة جيدة لاستغلال أصولها وتحقيق عوائد كبيرة، مشيراً إلى أنها تشهد منذ عدة سنوات تطوير لمنظومة الأداء سواء على مستوى الخدمات التى تقدمها، إذ لم تعد مقتصرة على إرسال الخطابات ولكن ضمت خدمات جديدة أو على المستوى المالى، مضيفا أن الهيئة لديها فرص جيدة للغاية لزيادة عائدها، ورئيس الهيئة الحالى يحاول مع مجلس الإدارة تحقيق ذلك.

وأوضح «صبور» أن أصول الهيئة ضخمة جداً، ويجب استغلالها، متابعاً أنه فور الانتهاء من الحصر، سيتم وضع خريطة لإقامة مشروعات بها وفقاً لطبيعة ومكان كل أصل وطبيعة النشاط الذي يتناسب معه.

من جانبه، قال طه خالد، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، وعضو مجلس إدارة البريد، إن تشكيل لجنة لإعادة تقييم أصول الهيئة غير المستغلة ليس معناه تحقيق الهيئة لأي خسائر، مؤكداً أن الهيئة حققت أداء مالي إيجابي للغاية خلال السنوات الأربع الماضية، ونجحت لأول مرة فى تاريخها من تحقيق عوائد جيدة، لتصبح أول هيئة اقتصادية في مصر تحقق أعلى إيرادات في مصر، مرجعا هذا التحسن إلى التنوع فى دخول الهيئة منها أولا زيادة استثمارات مدخرات الهيئة فى أدوات الدين الثابتة "أذون وسندات خزانة"، ثانيا الاستثمار فى شهادات مرتفعة العائد، ثالثا الاستثمار بمحافظ أوراق مالية فضلا عن الاستثمار فى الشركات التابعة.

ولفت عضو مجلس إدارة البريد، إلى استراتيجية الهيئة فى التنوع بالخدمات المالية المقدمة، وعلى رأسها صرف المعاشات لنحو 7 ملايين شهرياً، وسيتم توزيع 250 ماكينة صرف آلى للتسهيل عليهم صرف المعاش، مشيدا بالمشروع القومى لتطوير مكاتب البريد.

يذكر أن هيئة البريد تقدم العديد من الخدمات بجانب خدمات البريد، فأتاحت سداد رسوم عدد من الخدمات من خلالها فى العام الماضى، منها سداد مخالفات المرور ،واستخراج شهادات براءة الذمة بالتعاون مع النيابة العامة، وسداد المصروفات الدراسية، وخدمات التصديق القنصلى، وخدمات الأحوال المدنية، وتحديث بطاقات التموين، وحجز شقق ودفع أقساط الإسكان الاجتماعى.

كما أتاحت الهيئة العام الماضى تطبيق "إيزى باى" على الهاتف المحمول والذى يمكن من خلاله سداد الفواتير، ومصروفات الجامعات، وتحويل الأموال، وسداد وتحصيل النقود إلكترونيًا، وذلك عن طريق عرض التاجر رمز ،"QR Code" ويقوم العميل بمسح "QR code" من التطبيق فتظهر بيانات التاجر ويقوم العميل بالدفع مباشرة إلى حساب التاجر.

ومن الخدمات التي تقدمها هيئة البريد، تحصيل رسوم حج القرعة عبر منافذها المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، كإحدى قنوات السداد، وذلك فى إطار التسهيل على المواطنين، وتم تقديم هذه الخدمة الجديدة باستخدام أحـدث الأنظمة والأجهزة الإلكترونية المتطـورة بما يحقق سرعة تقديم الخدمة وتوفير الوقت والجهد على العملاء ليكون البريد المصرى الاختيار الأول للمواطنين، وليصبح منصة لتقديم الخدمات الحكومية"، بالإضافة إلى تحصيل رسوم التأمين على أجهزة التابلت لطلبة الصف الأول الثانوى، ضمن المشروع القومى لتطوير التعليم فى مصر.

وكانت الهيئة القومية للبريد، حققت صافى أرباح بلغ 3.5 مليار جنيه خلال العام المالى الماضى، وسددت نحو مليار جنيه ضرائب لخزينة الدولة، فيما بلغ حجم الإيداعات بالهيئة ما يقرب من 136 مليار جنيه تستثمر مبلغ 74 مليار جنيه فى أدوات الدين الثابت "أذون وسندات خزانة".