رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دول عربية تعلق على «أزمة مغادرة أمير قطر القمة العربية»

النبأ

ما زالت مغادرة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للجلسة الافتتاحية للقمة العربية بتونس العاصمة، بشكل مفاجئ دون إلقاء كلمة، تثير الكثير من الجدل وتساؤلات حول ملابساتها وأسبابها.

وكان أمير قطر قد غادر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30 أثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التي تلت كلمتي العاهل السعودي والرئيس التونسي.

وفيما لم يصدر من الجانب الرسمي القطري أي توضيح لأسباب المغاردة المفاجئة ربطتها بعض وسائل الإعلام بمحتوى كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي انتقد ما وصفه بتدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية، معتبرا أنها فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

وقد تباينت ردود الأفعال حول هذا الموضوع:

فقد نقلت قناة "TRT" التركية الرسمية عن مراسلتها في القمة العربية أن مغادرة أمير قطر جاءت بعد "رسائل غير مباشرة إلى دولة قطر" من قبل الملك سلمان وأبو الغيط.

وقالت القناة إن "جهودا كبيرة بذلت لإعادته إلى القمة، أهمها لحاق رئيس حركة النهضة"، راشد الغنوشي، "به في المطار للحيلولة دون مغادرته".

فيما نقل موقع إذاعة "موزاييك أف أم" عن مصادر وصفها بـ "الموثوقة" قولها في هذا السياق إن "مغادرة أمير قطر السريعة كانت مبرمجة منذ إعلان مشاركته في القمة وأن الجانب القطري اتفق مع المسؤولين التونسيين على أن يكتفي الأمير تميم بحضور كلمتي رئيس تونس والأمين العام للجامعة".

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب: "لم يكن هناك أي رد فعل، فخروج أي عضو مرتبط بظروفه ومواقفه، ولا أمتلك رؤية معينة عما فعل".

من جانبها، نفت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش المتداول وقالت في لـ"شمس إف أم": "من غير الممكن أن يكون (رئيس حركة النهضة التونسية راشد) الغنوشي قد لحق بأمير قطر في المطار الرئاسي".

وبينت المستشارة قراش أن أمر دخول المطار الذي غادر منه أمير قطر بيد الأمن الرئاسي، "والغنوشي زعيم حزب سياسي وأنا حتى وكوني أعمل مستشارة في الرئاسة التونسية لا يمكنني الدخول بدون التنسيق مع الأمن الرئاسي".

كما أوضحت أن "الرئاسة كانت على علم بمغادرة أمير قطر وبتوقيت مجيئه وما حدث لم يكن بالمفاجئة".

المصدر: روسيا اليوم