رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«فريد»: اعتماد 6.5 مليار جنيه من متأخرات الشركات لدى صندوق دعم الصادرات

النبأ


كشف حسام فريد مستشار وزير الصناعة والتجارة، أنه تم اعتماد 6.5 مليار جنيه من صندوق تنمية ودعم الصادرات من متأخرات برنامج رد الأعباء التصديرية للشركات، مشيرا إلى أن بعض الشركات فى قطاعات مختلفة تقوم بالصرف حاليا.

وقال خلال اجتماع اتحاد الغرف التجارية بحضور المصدربن لمناقشة الاستراتيجية الجديدة لدعم الصادرات، إن برنامج رد الأعباء التصديرية ليس دعما لكنه وسيلة لتنمية التصدير وزيادة اعداد الشركات المصدرة، وفتح أسواق وتعميق المكون المحلى فى المنتجات، وتسهيل وصول المنتجات إلى الأسواق المستهدفة.

وأوضح فريد أنه تم دراسة نماذج برامج تنمية الصادرات فى 14 دولة من أجل صياغة البرنامج الجديد، لافتاً إلى أن القاسم المشترك الموجود فى البرامج هو أنها ديناميكية غير ثابتة مثل البرنامج فى مصر والذى شهد ثبات خلال الفترة من 2003 إلى 2016.

وأشار إلى أنه خلال الاجتماعات التحضيرية مع المصدربن كان التوافق على تقديم طلب للحكومة لزيادة مخصصات برنامج رد الأعباء إلى 8 مليار جنيه بدلا من 4 مليار، لكن تم الموافقة على تخصيص 6 مليار جنيه بدءا من العام المالي المقبل 2019-2020.

وأضاف فريد أن مخصصات تنمية الصادرات ثابتة منذ 2010 عند 4 مليار جنيه، رغم أن تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 كان يقتضى وقف البرنامج القديم لعدم تفاقم المخصصات لدى الصندوق، لأنه ببساطة سعر الدولار تضاعف.

وكشف حسام فريد، أنه تم تخصيص مبالغ اخرى توجه إلى مركز تحديث الصناعة وجهات أخرى من أجل زيادة قدرات المصدربن والصرف على البرامج التدريبية.