رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم «7» مكاسب تحصدها سوق العقار من معرض «سيتى سكيب»

معرض سيتى سكيب
معرض سيتى سكيب



يعد معرض «سيتي سكيب مصر»، الحدث الاقتصادي والعقاري الأبرز على الساحة المصرية، والذي انطلقت فعالياته الخميس 27 مارس ويستمر على مدار 4 أيام، ويضم لفيف من كبرى شركات التطوير العقاري كما يتميز بالتنوع في المشروعات العقارية المعروضة.


وضمت قائمة شركات التطوير العقاري التي أكدت مشاركتها في الدورة الثامنة من معرض «سيتي سكيب مصر»، 60 شركة عارضة، من بينها: «الصفوة، وهايد بارك، وبالم هيلز، وأريستو، والفطيم، وإيوان، وتي إم جي، وتطوير مصر، ووادي دجلة، وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، وإعمار مصر، وسيتي إيدج، وأوراسكوم للتطوير».


وشارك في المعرض أكثر من 250 شخصية من رواد العاملين في قطاعات التطوير العقاري والتمويل والأعمال والمسئولين الحكوميين والمبتكرين والمحللين الاستراتيجيين والخبراء.


وقال كريس سبيلر، مدير مجموعة المعارض العالمية «إنفورما» المنظمة لمعرض «سيتي سكيب»: «تمر سوق العقارات المصرية بمرحلة سريعة من النضوج والانفتاح، والتي تطرح بدورها مجموعة من المسائل الرئيسية أمام كل من المشرعين، وشركات التطوير العقاري، والممولين، والمشترين على حد سواء، ونعمل على بناء منصة مؤثرة تضم أكثر الخبراء العقاريين اطلاعًا لتسليط الضوء على التحديات والفرص المتوفرة أمام القطاع داخل مصر».


وقالت شركات التطوير العقارية، إن السوق العقاري يشهد مرحلة انتقالية وتطويرية غير مسبوقة من خلال المشاريع والمبادرات التي عملت على إطلاقها الحكومة حيث أسهم إنشاء مدينة القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر الجديدة في تعزيز فرص التنمية وتوجيه أنظار المستثمرين الأجانب نحو الفرص الكامنة في غرب العاصمة المصرية في أعقاب افتتاح مطار سفنكس الدولي والإطلاق المقرر للمتحف المصري الكبير ما شكل مكامن جذب للاستثمار في القطاع.


ويرى خبراء اقتصاد وعقاريين، أن معرض «سيتي سكيب» يقدم «7» مكاسب للسوق العقاري المصري، وهى: «زيادة المبيعات، وخلق فرص عمل جديدة، وتنفيذ خطة تصدير العقار المصري، ونمو السوق العقاري المصري، وزيادة المنافسة بين المطورين العقاريين لتقديم سعر أفضل للمشتري، وضخ استثمارات جديدة، جذب مستهلك مصري وأجنبي».


وفي هذا السياق، قال عبد المجيد جادو، خبير التقييم العقاري، إن معرض «سيتي سكيب» سيساهم في التسويق للمنتجات العقارية في السوق المصري، لافتًا إلى أن التسويق يعد عصب أي مشروع استثماري.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن المعرض يساعد أيضًا في تنشيط حركة البيع والشراء في سوق العقارات، ومن ثم سيزيد مبيعات القطاع، موضحًا أن المعرض مجال لطرح المنتجات العقارية أمام المتلقي للسلعة في حوار حي.


وأوضح «جادو» أن المعرض له دور كبير في استرداد دورة رأس مال المطور العقاري، ما قد يؤدي إلى إنشاء مشروعات جديدة وخلق فرص عمل، مؤكدًا أن السوق العقاري المصري يمثل 30% إجمالي استثمارات الدولة.



ومن ناحيته، قال النائب خالد عبد العزيز، عضو لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، إن مصر لديها ثروة عقارية لم تحدث من قبل، متابعًا: «الدولة لم تستغل منها غير نسبة 7% فقط، ونهدف إلى تعمير جميع أنحاء مصر بالتوازي».


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه تم إنشاء 20 مدينة جديدة، لافتًا إلى أن معرض «سيتي سكيب» يساهم في تنفيذ خطة وزارة الإسكان والحكومة الخاصة بتصدير العقارات.


وأشار «عبد العزيز»، إلى أن المعرض يكون نافذة يمكن من خلالها الترويج والتسويق للسوق العقاري في دول الخليج، موضحًا أنه سيسهل أيضًا على المواطن في شمال وغرب إفريقيا الحصول على وحدة سكنية هو الأمر الذي يساعد على نمو سوق العقار في مصر.


وأوضح عضو لجنة الإسكان في مجلس النواب، أن الدولة تسير في الاتجاه الصحيح، قائلًا: «ويجب عليها زيادة المعارض مثل سيتي سكيب داخل وخارج مصر، وخاصة مع تواجد مطورين عقاريين على أعلى متسوى يشهد لهم بالكفاءة».


وأكد أن المعرض سيكون مهمًا للمطور العقاري لعرض منتجه النهائي أمام المشتري، ما يسرع حركة البيع والشراء، بخلاف آليات التسوق العادية المتبعة خلال الفترات الماضية.



وحول الجدوى الاقتصادية لمعرض «سيتي سكيب»، قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، إن أنواع المعارض مثل «سيتي سكيب» تروج للفرص الاستثمارية في الدولة، بالإضافة إلى أنها تساهم فى حدوث نوع من الرواج لقطاع مهم مثل القطاع العقاري.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن معرض «سيتي سكيب» يركز على المستهلك الأجنبي والمحلي، بجانب طرح أفكار لمشروعات جديدة، ما يساعد على ضخ استثمارات جديدة في 14 مدينة يتم تدشينها مؤخرًا.

وأشار «الإدريسي»، إلى أن معرض «سيتي سكيب» سيكون مجالًا للمنافسة بين المطورين العقاريين وبعضهم؛ لخلق أسعار أفضل وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المواطن المصري والدولة.