رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأدوات المنزلية": يجب أن تكون الغرف التجارية تابعة لرئيس الجمهورية وليس وزير التجارة والصناعة

النبأ

طالبت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، بضرورة نقل تابعية الغرفة التجارية من وزارة التجارة والصناعة إلي مجلس الوزاء مباشرة، وأن يتم تقليص عدد المعينين بمجلس ادارة الغرفة لتكون الغالبية العظمى للمنتخبين، وأن يكون رأي الغرفة في القوانين إلزاميا وليس استشاريا فقط كما هو معمول به الآن. 

وقال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية أشرف هلال ، إن الغرفة التجارية يجب أن تكون كيانا مستقلا يتبع رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء، ولا يتبع وزير التجارة والصناعة حتي يتسني لها القيام بدورها بصورة أفضل، وان يكون أعضاء مجلس الإدارة كلهم او الثلثين بالانتخاب، بحيث تكون الغالبية العظمى في مجلس الادارة منتخبة وهذا الاستقلال سيتيح لهم العمل بحرفية وكفاءة.

وأوضح ان تعيين وزير الصناعة لنصف اعضاء مجلس الادارة بالغرفة يضع التجار المعينين في موقف حرج، حيث انه لن يستطيعوا ان يعترضون علي من قام بتعيينهم.

وطالب فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بضرورة أن يكون للغرفة رأيا إلزاميا في كل قرار يخص او يقع علي تاثيرة علي التجار.

وأوضح الطحاوي، أن هذا سيعمل علي تنشيط الغرف ومناقشة مشكلاتها، وتحديد الحلول لها ورفعها الي المختص، الذي يتوجب عليه النظر فيها والأخذ بها.

وأكد أن استقلالية الغرف التجارية وجعلها تحت مظلة رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء سيعطيها القوة والمسؤولية للقيام بدورها في الحياة التجارية والمجتمعية بصورة اقوي تعود بالنفع على الدولة المصرية والاقتصاد بشكل عام.

وأشار إلي أن التجار يتم اخبارهم بالقوانين التي تمس حاجاتهم ومصالحهم بعد صدورها، واحيانا مثل هذه القرارات والقوانين تسبب كوارث زتتراجع عنها الحكومة بعد إثبات فشلها، وتكبيدها خسائر جمة للتجار والاقتصاد المصري وتعطيل الحركة الاستثمارية والتجارية، مثل قرار ال ciq الذي ثبت فشله وتراجعت عنه الحكومة، وكذا قرار الإغراق علي الأدوات المنزلية من بورسيلين الذي كان ممتد ل ١٦ عاما وخاضت شعبة الأدوات المنزلية مشوارا كبيرا لمنع تمديد العمل به والذي ثبت أنه فقط خلق سوق احتكاري ولم تستفد الدولة اي شئ من خلاله.