رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روابط معرفة نتيجة قرعة الحج السياحي

اعضاء الغرف السياحية
اعضاء الغرف السياحية


فى إطار حرص وزارة السياحة علي تقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة، وفى ضوء ما قامت به الوزارة من جهود لفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبا في سابقة تعد الأولي من نوعها، أعلنت وزارة السياحة منذ قليل نتيجة القرعة الإلكترونية للحج السياحى للعام الحالى 1440 هـ - 2019 مـ.

حضر القرعة مجدي شلبي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة ووكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين بالوزارة، وحسام الشاعر رئيس غرفة الشركات السياحية، وأعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة، وأعضاء غرفة شركات السياحة.

وأشار  مجدى شلبى إلى فوز 36 ألف مواطن في قرعة الحج السياحي من إجمالي 148 ألف مواطن تقدموا لأداء فريضة الحج لهذا العام.

كما أوضح "شلبي" أن إجمالي عدد الشركات التى تقدمت للحج السياحي بلغ ٢٠٠٢ شركة منهم ٣١٢ شركة مستوى الخمس نجوم بعدد تأشيرات ٨٩٠٠ تأشيرة، إلى جانب ٩٦ شركة لمستوى الأربع نجوم بعدد تأشيرات ٣٠٠٠ تأشيرة ، وعدد ٨٨١ شركة للمستوى الاقتصادي بعدد تأشيرات ١٢ ألف تأشيرة ، بالإضافة إلى ٧١٣ شركة للمستوى البري بعدد تأشيرات ١٢ ألف تأشيرة.

واستعرض مجدى شلبى أبرز الأرقام والإحصاءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام والتى من بينها زيادة عدد المتقدمين للحج السياحي بنسبة 23% عن العام الماضي، كما زادت عدد الشركات المنظمة للحج السياحي بنسبة 5%، لافتا إلى أنه تم استحداث آلية جديدة لإرسال نتيجة الفائزين فى قرعة الحج عن طريق البريد الإلكتروني لكل شركة والمسجل علي موقع خدمات الحج والعمرة فور إعلان النتيجة.

كما أشار إلى أنه سوف يتم رفع النتيجة علي ثلاث مواقع إلكترونية رسمية تيسيرا علي المواطنين والشركات السياحية.

وأوضح "شلبى" أنه لأول مرة يتم الانتهاء من إعداد الضوابط المنظمة للحج السياحي وإجراء القرعة في موعد مبكر عما سبق؛ لإتاحة الفرصة لشركات السياحية لحجز سكن لائق لحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية وبأسعار مناسبة وفي أماكن متميزة وقريبة من الحرم.

وأشار "شلبي" إلي أن الحج السياحي يتميز بتنوع برامجه التي تناسب كافة شرائح المجتمع، مؤكدا على أن جميع المستويات يجب أن يتوافر فيها جودة الخدمات التي تحافظ علي مفهوم الحج السياحي وتختلف فيما بينها لكي تتلاءم مع الشرائح الاقتصادية المختلفة.

كما أشاد شلبى بالجهود التى بذلتها الجهات المعنية التي ساعدت في إجراء القرعة للعام الرابع علي التوالي بكل شفافية ومصداقية بين جموع المتقدمين للقرعة، كما توجه بالشكر للإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية وذلك لانجازها النتائج المرجوة من الربط بين الثلاث جهات المنفذة للحج تنفيذا لقرارات اللجنة العليا للحج برئاسة دولة رئيس الوزراء.

وأضاف أن الحج السياحي يتميز بتنظيم الحج البري والذي يقتصر تنظيمه علي شركات السياحة بجانب الحج الاقتصادي؛ حيث يتميزان بانخفاض الاسعار وجودة الخدمات، مشيرا إلي أنه تم تخصيص ٢٤ ألف تأشيرة لكل من المستوي البري والمستوي الاقتصادي بما يعادل ٦٧% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي.

واختتم كلمته متطلعا بأن يكون موسم الحج لهذا العام ناجحا ومتميزا بفضل تضافر الجهود المبذولة.

ومن جانبه رحب حسام الشاعر بجميع الحضور موجها الشكر لوزارة السياحة وكافة الجهات التى ساعدت الغرفة والمواطنين المتقدمين لأداء فريضة الحج لإدارة ملف الحج بشكل متميز لتقديم موسم سياحى أفضل من المواسم السابقة خاصة مع اعلان القرعة مبكرا.

كما أشار حسام الشاعر إلى حملة التوعية التي أطلقت لتوعية المواطنين بالحج السياحي وتوجيههم الي الذهاب للشركات السياحية مباشرة بدلا من اللجوء لسماسرة الحج.

وقال الشاعر" إن الغرفة منذ انعقاد أول اجتماع لها بعد الانتهاء من انتخابات الاتحاد المصري للغرف السياحية وضعت استراتيجية لاستخدام أحدث التكنولوجيا الحديثة لميكنة إجراءات عمل الغرفة، مشيرا إلي أن الغرفة بدأت المرحلة الأولى من ميكنة اجراءات الحج بالكامل، بالإضافة إلى ميكنة إجراءات النقل السياحي، والدورات التدريبية ، وإجراءات استخراج الكارنيهات لأعضاء الغرفة.

كما اشار إلي أنه من المقرر أن تطلق الغرفة تطبيق الكتروني عبر الهواتف المحمولة يتمكن من خلاله أعضاء الغرفة وأصحاب الشركات السياحية لانجاز أعمالهم دون الذهاب للغرفة أو وزارة السياحة.

كما أشاد بما بذلته وزارة السياحة في إدارة ملف النقل السياحي وملف التدريب.

جدير بالذكر أن المواقع التى سيتم رفع نتيحة القرعة من خلالهم هم : 

الموقع الإلكتروني لخدمات الحج والعمرة. 


بوابة خدمات قطاع الشركات السياحية والمرشدين 


الرابط الإلكتروني البديل


وكانت وزارة السياحة قد فتحت باب تلقى طلبات الحج السياحي من المواطنين من خلال الشركات السياحية ١٥ يناير الماضي.