رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تطوير مصر» تضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه في مشروعاتها بالسوق المحلي خلال 2019

أحمد شلبي الرئيس
أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر


تستهدف شركة «تطوير مصر» ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه بمشروعاتها في السوق المحلي، خلال العام الجارى، والوصول بحجم مبيعاتها التعاقدية إلى 6 مليارات جنيه.

قال أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن الشركة تخطط لضخ الاستثمارات الجديدة بمشروعاتها الثلاثة فى «بلوم فليدز» بمستقبل سيتى وألمونت الجلالة فى العين السخنة ومشروع فوكا باى فى الساحل الشمالى خلال العام الجارى.

وأوضح "شلبى"، أن شركة تطوير مصر أعدت خطة استثمارية تتوافق مع توسعاتها فى القطاع العقارى والسياحى، خلال الفترة المقبلة، ومستهدفاتها لدراسة الفرص الاستثمارية فى منطقة الساحل الشمالى، خاصة أنها مازالت منطقة جذب للشركات العقارية بجانب دراسة الفرص فى العلمين الجديدة ومنطقة غرب القاهرة.

وأشار إلى استهداف الشركة تحقيق مبيعات تعاقدية فى مشروعاتها بقيمة 6 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، مقابل 6.7 مليار جنيه خلال العام الماضى، منها نحو 2.3 مليار جنيه بمشروع "ألمونت جلالة" بالعين السخنة.

وقدر شلبي مبيعات مشروع "ألمونت الجلالة"، خلال الربع الرابع من العام الماضى بنحو 1.7 مليار جنيه مقابل 600 مليون جنيه طوال العام نفسه، وقال إن المشروع يلقى إقبالاً من العملاء بالتزامن مع معدلات التنمية التى تشهدها منطقة الجلالة فى العين السخنة.

ولفت إلى أن مشروع "ألمونت جلالة"، يقدم منتجًا جديدًا وهو «الشقق الفندقية» وهى عبارة عن وحدات مفروشة بخدمة فندقية، موضحًا أن المنتج الجديد تم طرحه بعد نجاح التجربة فى مشروع "فوكا باى".

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، أن المشروع فى المرحلة الحالية يضم 180 شقة فندقية و120 غرفة بالفندق وجار تجهيز باقى التصميمات.

وتوقع رئيس الشركة، ارتفاع استثمارات مشروع «المونت جلالة» إلى 16 مليار جنيه بنهاية تنميته عام 2027، ويقام المنتجع بمنطقة جبال الجلالة بالعين السخنة ويشغل مساحة 2.2 مليون متر مربع ويضم إسكان سياحى وفندقى وأنشطة ترفيهية.

وأشار أحمد شلبي، إلى أن الشركة تخطط لبدء تسليم المرحلة الأولى من المشروع ديسمبر2019 وينتهى تسليمها بالكامل 2022 بإجمالى 3600 وحدة بمساحات متنوعة.

وتستهدف الشركة الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروع؛ التزامًا بالجداول الزمنية المقررة للعملاء ومن المخطط تنفيذ مصاعد إلكترونية ومواصلات داخلية وبحيرات صناعية تعمل عليها شركة «كريستال لاجونز» العالمية.

وأعلن أن الشركة تخطط لطرح وحدات فندقية جديدة، خلال الفترة المقبلة، بمشروعى الشركة فى "ألمونت جلالة" و"فوكا باى" ضمن مساعي تصدير العقار في المعارض الدولية التى ستتشارك فيها الشركة خلال العام الجارى.

وأكد على ضرورة تقنين أوضاع الوحدات السكنية ذات العلامات التجارية، خاصة أن الأمر يتطلب وجود موافقة من وزارة السياحة لاعتماد تلك الوحدات على أنها غرف فندقية، مضيفا "هذا التقنين يسمح بزيادة الاستثمار فى تلك الوحدات ووضعها ضمن الخطط الاستثمارية للشركات".

وقال "شلبي"، إن استثمارات مشروع "فوكا باى" ارتفعت إلى 3 مليارات جنيه مقابل مليارى جنيه رصدتها الشركة خلال 5 سنوات لتنفيذ جميع مراحل تنميته، حيث يقام مشروع "فوكا باي" على مليون متر مربع، تم تنفيذ 75% من الإنشاءات، وتعمل الشركة فى 3 مراحل بالمشروع وجميعها تم الحصول على التراخيص الخاصة بها.

وأكد أنه يتم تنفيذ الأعمال الإنشائية الأولية بمشروع "بلوم فليدز" بمستقبل سيتى بالقاهرة الجديدة، بعد أن حصلت على القرار الوزارى الخاص بالمشروع وجار الانتهاء من التراخيص الخاصة به ويقام على مساحة 325 فدانًا باستثمارات 28 مليار جنيه وينفذ على 10 سنوات، موضحًا أن المشروع يسير وفق المعدلات والخطة البيعية والتنفيذية المحددة من الشركة وتم الانتهاء من تسويق ما يزيد على 1250 وحدة وتخطت المبيعات حاجز المليارى جنيه.

وكانت "تطوير مصر"، وقعت مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية اتفاقية شراكة لتنمية وتطوير 325 فدانا لتنفيذ مشروع سكنى عمرانى متكامل بمستقبل سيتى بالقاهرة الجديدة وحصلت الشركة على القرار الوزارى الخاص بالمشروع وعقد شراء لقطعة أرض على مساحة 90 فدانًا لتنفيذ مشروعات تعليمية تشمل مدارس وجامعة باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وتوقع رئيس الشركة، ارتفاع أسعار العقارات بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال النصف الثانى من العام الجاري، موضحًا أنها زيادة طبيعية فى السوق نتيجة معدلات التضخم والارتفاعات فى أسعار الخامات ومدخلات البناء المختلفة، وأن الشركة سوف ترفع الأسعار بمشروعاتها خلال العام الجارى تدريجياً بهدف تحقيق المبيعات المستهدفة، خاصة أن غالبية الشركات العقارية سوف تطبق زيادات مماثلة بالنظر إلى استمرار امتصاص السوق للزيادات الكبرى التى شهدتها الوحدات خلال الفترة الماضية.

وقعت شركة تطوير مصر، الخاصة بالتطوير العقاري الرائدة في السوق المحلي، مذكرة تفاهم مع جامعة نيو جرسي للتكنولوجيا وجامعة أوشن كاونتي؛ لإنشاء أول فرع دولي لجامعة أمريكية في مصر والذي سيقام داخل الحرم الجامعي المستهدف إنشاؤه في مشروع بلومفيلدز بمسقبل سيتي.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تعمل تطوير مصر على توقيعها لاستقدام فروع لجامعات ومدارس دولية من أمريكا وإنجلترا بالمنطقة التعليمية التي ستقام على مساحة 90 فدانا بمشروع بلومفيلدز.

وتعليقا على ذلك، أعرب الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر قائلاً: «إنّنا سعداء جدا بالتعاون مع جامعتي نيو جرسي للتكنولوجيا وأوشن كاونتي، حيث إن نموذج أعمال هذان الكيانان يرتكز بصورة محورية على تطبيق أساليب حديثة ومبتكرة للتعليم، مما يتماشي مع رؤية و سياسة شركتنا».

من جانبه، قال الدكتور جول بلوم، رئيس جامعة نيو جرسي للتكنولوجيا: «تتيح شركة تطوير مصر الفرصة أمام NJIT، الجامعة البلوتكنيك المصنفة عالميا والتي نجحت في تخريج عدد كبير من الطلاب من مختلف الجنسيات وتسليحهم بالعلم والمهارات المطلوبة عالميا في مجال الهندسة والعلوم والصناعات المتعمدة على التكنولوجيا كما تساعد جامعة نيو جرسي للتكنولوجيا في بناء عقول جيل جديد من رواد أعمال ومفكرين ومخترعين القرن الحادي والعشرون».

وأضاف رئيس جامعة أوشن كونتي: «أن هذه الشراكة تمثل نقطة فارقة تعطى طلابنا الفرصة وتساعدهم في التواصل مع زملاء من جميع بلدان المنطقة وأماكنها المختلفة لا حدود للفرص».