رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كذبة أبريل.. القصة كاملة!

كذبة أبريل
كذبة أبريل


في الأول من أبريل من كل عام، يحتفل العالم بما يُسمى "كذبة إبريل"، بين العائلة والأصدقاء، وهو تقليد عالمي تحتفل به العديد من دول العالم، خاصة في أوروبا الغربية.

وفيما يلي القصة كاملة ليوم الكذب العالمي، أو كذبة أبريل..

ما هو يوم كذبة أبريل؟

يوم كذبة أبريل، يتم في 1 أبريل من كل عام، حيث جرت العادة أن يقوم الناس ببعض الحيل أو النكات الكاذبة على الآخرين بدافع المرح، وتنص التقاليد في بعض الدول أن تستمر الكذبة حتى منتصف النهار فقط، بعدها يتم الاعتراف بها.

متى بدأ يوم كذبة أبريل؟

على الرغم من الاحتفال بيوم كذبة أبريل لعدة قرون، إلا أن أصله الدقيق لا يزال لغزًا، فالبعض يعود إلى قصيدة للشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر في القرن الرابع عشر، حيث تناول مزحة الثعلب مع الديك، ورغم أن الشاعر لا يشير إلى يوم 1 أبريل، إلى أنه أشار لمدة 32 يوم من بداية مارس، وهو ما يعني 1 أبريل.

أو يمكن أن يعود إلى العصور الرومانية حيث كانوا يحتفلون في يوم 1 أبريل بما يُسمى يوم التجديد، حيث يسيطر العبيد على أسيادهم أو الأطفال يسيطرون على آبائهم.

كيف يتم الاحتفال بيوم كذبة أبريل في جميع أنحاء العالم؟

في بلجيكا وإيطاليا وفرنسا، يُطلق على اليوم أيضًا "يوم الأسماك في أبريل" - Poisson d’Avril باللغة الفرنسية، أو pesce d'aprile باللغة الإيطالية، حيث يلعب الأطفال بالأسماك الورقية.

في اسكتلندا، يتم الاحتفال بيوم كذبة أبريل في أول يومين من شهر أبريل. يتم قضاء اليوم الأول في المزاح والخداع، بينما اليوم الثاني يضع الناس ذيول على ظهورهم.

بعض الدول لديها تقاليد مماثلة تحدث في أوقات أخرى من السنة، ففي 28 ديسمبر، يحتفل الناس في إسبانيا بيوم الأبرياء المقدس - وهو اليوم الذي يُسمح فيه للجميع، بما في ذلك وسائل الإعلام بالكذب.

ما هي أقوى الكذبات في أول أبريل؟

في العام الماضي، لعبت عدد من وسائل الإعلام والعلامات التجارية الكبرى المزح على الجمهور.

احتفلت Google بيوم كذبة (أبريل) من خلال دمج (الشخصية الأسطورية) Where's Wally؟ في خرائطها ، مما يتيح للمستخدمين البحث عن الشخصية وشرائطه الحمراء والبيضاء المميزة في مواقع حقيقية في جميع أنحاء العالم.

كما لعبت Coca-Cola و Heinz الحيل على عملائها، حيث قالت كوكاكولا أنها ستطلق ثلاث نكهات جديدة من مشروب Zero الخالي من السكر بما في ذلك الأفوكادو والعجين المخمر والفحم النباتي، وكشف هاينز عن منتج جديد يسمى "Chocolate Mayonnaise".