رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة بريطانية: الجلوس لفترة طويلة يحصد أرواح 70 ألف شخص سنويًا

الجلوس لفترات طويلة
الجلوس لفترات طويلة


أثبتت دراسة جديدة أن الجلوس لمدة تزيد عن ست ساعات يوميًا المسؤول الأول عما يقرب من 70،000 حالة وفاة سنويًا.

وفقا للدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع، كانت فترات الجلوس الطويلة مسؤولة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وسرطان القولون.

وجد مؤلفو الدراسة، من جامعة كوينز بلفاست وجامعة أولستر، أن 11.6 في المائة من الوفيات يمكن منعها لو لم يجلس الناس لفترات طويلة.

بعد أخذ العوامل الأخرى في الاعتبار، مثل مستويات التدخين واللياقة البدنية، وجدوا أيضًا أنه إذا جلس الناس لمدة تقل عن ست ساعات يوميًا، فيمكن القضاء على 17 في المائة من حالات مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى 7.5 في المائة من سرطان الرئة. حالات وخمس في المائة من حالات أمراض القلب والأوعية الدموية.

لم تكن الدراسة قادرة على إثبات السبب والنتيجة، لكن الفريق أصر على أن النتائج كانت كافية لتكون بمثابة دعوة إلى الاستثمار في الموارد والبرامج الوقائية التي من شأنها الحد من الجلوس لفترات طويلة.

وقال البروفيسور نفيد ستار، أستاذ الطب الأيضي في جامعة غلاسكو والذي لم يشارك في الدراسة: "أنا ببساطة لا أعتقد أن هناك أي شيء سيء عن الجلوس في حد ذاته. تظهر دراسات أخرى أقوى أنه طالما بقيت نشيطًا في أجزاء أخرى من حياتك، فإن الجلوس لأجزاء من اليوم، سواء في العمل أو في المنزل، لا يمثل مشكلة صحية"

وأكد أن مجرد السير لمسافة 1000 خطوة إضافية يوميًا، هدف يمكن الوصول إليه بالنسبة إلى معظمهم إذا شعروا أنهم لا يحصلون على نشاط كافٍ.