رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور| كارثة جديدة بعد ساويرس.. إنشاء ناطحة سحاب 65 طابقًا في زايد

زايد سبارك ثاني اكبر
زايد سبارك ثاني اكبر ناطحة سحاب في مصر

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية، الخميس الماضي، 3 عقود شراكة مع 3 شركات عقارية لتنفيذ مشروعات عمرانية بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد.

وتمثلت عقود الشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية، مع كل من شركة أركان، وسوديك، والأهلي للتنمية العقارية، بقيمة استثمارية تصل لـ93 مليار جنيه، كما سيعمل في هذه المشروعات ما يقرب من 163 ألف عامل.

المشروع الأول.. زايد سبارك:

يضم أول مشروع أطول برج في الجيزة بطول 200 متر ويتكون من 65 طابقًا، حيث ينفذ المشروع بالكامل على 205 أفدنة، ويقع على محور 26 يوليو بمدينة الشيخ زايد بجوار جامعة النيل، لصالح شركة أركان بالم للاستثمار العقاري.

ويعد هذا ثاني أعلى برج في مصر بعد برج العاصمة الإدارية الذي يصل ارتفاعه لـ385 مترا، يتكون من 122 طابقا ويضم شققا فندقية وملاهي، ومراكز تسوق عالمية، وكافيهات، ودور سينما، وأماكن للاستجمام، ليسجل برج وزارة الخارجية المركز الثالث ويصل ارتفاعه 143 مترا.

كما يضم المشروع حديقة ومنطقة ترفيهية عالمية، بتكلفة استثمارية لكل المشروع تصل لـ59 مليار جنيه؛ مما يوفر نحو 57 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وستبلغ الكثافة السكانية ومعدلات الإشغال بالمشروع نحو 160 ألف أسرة.

وقال المهندس ممدوح بدر الدين، رئيس مجلس إدارة شركة أركان بالم للاستثمار العقاري، إن المشروع يتكون من أبراج سكنية ووحدات مستقلة وووحدات تجارية وإداري، بجانب وحدات فندقية وطبية وترفيهية.

وأكد بدر الدين، أن هيئة المجتمعات العمرانية ستحصل بموجب العقد على حصة نقدية سنوية تقدر بـ10 مليارات جنيه على مدار 12 عاما، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه عند توقيع العقد، وذلك بإجمالي قيمة حالية 2.5 مليار جنيه بتطبيق معدل خصم 16%.

وتم تأسيس شركة أركان للاستثمار العقاري لتطوير وتنفيذ المشروع، وتشكل بين تحالف شركات البدر للاستثمار وبدر الدين للتطوير العقاري بحصة 30% لكل شركة منهم، وشركة بالم هيلز للتعمير وحصتها 40%.

المشروع الثاني "تعاقد شركة سوديك مع هيئة المجتمعات العمرانية":

ويتمثل المشروع الثاني من مشروعات الشراكة، في اتفاقية بين الهيئة وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" لتنفيذ مشروع على مساحة 500 فدان لإقامة مشروع عمراني متكامل.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن إجمالي التعاقدات المتوقعة للمشروع يقدر بـ43 مليار جنيه، تحصل هيئة المجتمعات العمرانية منها 15.3 مليار جنيه على مدار 11 عامًا منهم أقساط ثابتة بمبلغ 8.8 مليار جنيه متضمنة مبلغ 300 مليون جنيه دفعة مقدمة، بالإضافة إلى 15% من قيمة المتحصلات السنوية.

ووفقا لتعاقد شركة سوديك مع هيئة المجتمعات العمرانية، فإن الحد الأقصى لسعر متر الأرض يقدر بـ2470 جنيه، على أساس صافي القيمة الحالية باحتساب معدل خصم 16%، على أن يتم طرح المشروع المقرر إقامته خلال الربع الرابع من عام 2019، ويستمر تنفيذ المشروع 10 سنوات.

ويقع المشروع في امتداد مدينة الشيخ زايد على بعد 10 دقائق من مشروع سوديك وست، ومن المتوقع أن يضم المشروع الجديد نحو 5 آلاف وحدة.

المشروع الثالث:

جرى توقيعه بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة الأهلي للتنمية العقارية.

وقال المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للتنمية العقارية، إن المشروع يقع بمنطقة التوسعات الشرقية لمدينة 6 أكتوبر وقريب من ميدان جهينة، ويقع على مساحة 144 فدانًا.

وأضاف "صبور"، أنه وفقا للتعاقد مع الهيئة، فإن المشروع يتكون من فلل فقط، ولا يوجد به أي عمائر أو أبراج سكنية، لافتًا إلى أن المشروع سيكون بنشاط عمراني متكامل، بقيمة استثمارية متوقعة تصل إلى 5.5 مليار جنيه، على أن يوفر 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وأكد صبور، أن الشركة ستبدأ في تنفيذ المشروع فور استلام الأرض، والعمل على استخراج القرار الوزاري الخاص بالمشروع.​

وجاء توقيع هيئة المجتمعات العمرانية مع كل المستثمرين السابق ذكرهم؛ لاسيما بعد إعلان رجل الأعمال نجيب ساويرس عن إنشاء 15 برجًا سكنيًا فندقيًا تجاريًا بالمدينة.

وتنقسم هذه الأبراج إلى  5 أبراج مكونة من 20 طابقا، سكني تجاري، ومقرر أن يتم تخصيص أول 3 أدوار بها لتصميم صالات استقبال وكلوب هاوس، ومحلات صغيرة خدمية، ومن الطابق الـ4 وحتى الطابق الـ20 في تلك الأبراج فقد خصصت للوحدات السكنية، و10 أبراج تتكون من 10 طوابق، وهي وحدات سكنية فقط.