رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذيرات 18+ ليس لها أي تأثير على الإطلاق!!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أدعى الباحثون أن التحذيرات 18+ التي يتم تشغيلها على بعض مقاطع الفيديو، بأنها تسبب أذى أو صدمة عاطفية، لا تؤدي لأي تأثير سلبي أو إيجابي على المُتلقي.

في أكتوبر 2016 ، تم الإعلان عن قيام الجامعات في المملكة المتحدة بإصدار تحذيرات بشأن فيديوهات المحاضرات من أجل تحذير الطلاب من الانزعاج المحتمل.

ومع ذلك، وفقًا لدراسة جديدة نشرت في مجلة Clinical Psychological Science، قد لا يكون لتلك التحذيرات أي تأثير يذكر على الحالة العاطفية للفرد.

أجرى باحثون من جامعة وايكاتو في نيوزيلندا وجامعة سيتي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية تحقيقًا لتحديد كيفية تأثير تلك التحذيرات على استجابة الشخص العاطفية للمحتوى عبر الإنترنت.

أثناء التجربة، تم تزويد بعض المشاركين برسالة على شاشة نصها: "تحذير TRIGGER: قد يحتوي الفيديو التالي على لقطات رسومية لحادث سيارة مميت، وقد تجد هذا المحتوى مقلقًا، "قبل عرض المحتوى.

بعد مشاهدة اللقطات ، تم تقييم المشاركين لمعرفة أعراض الضيق، حيث وجد الباحثون أنه في جميع التجارب الستة، لوحظ أعراض الضيق بغض النظر عن التعرض لرسائل تحذيرية من عدمه.

واكتشفوا أيضًا أن الذين مروا بتجارب مؤلمة في الماضي استجابوا للفيديو بطريقة مماثلة لتلك التي لم تكن موجودة.

وقال مفاغ سانسون، باحث في علم النفس بجامعة وايكاتو وأول مؤلف للدراسة: "تشير هذه النتائج إلى أن التحذير ليس مفيدًا ولا ضارًا".

ومع ذلك، قال سانسون أيضًا إن تحذيرات قد تجعل الناس يشعرون وكأنهم "هشاشة"، وبالتالي تجعلهم "يفسرون الاستجابات العاطفية العادية كإشارات خطر غير عادية".

لاحظ الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم مدى تأثير التحذيرات على أولئك الذين يعانون من حالات الصحة العقلية مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة.