رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الرقابة الإدارية» تنعش خزانة الدولة بـ 1.3 مليار جنيه

الرقابة الإدارية
الرقابة الإدارية


حصلت هيئة الرقابة الإدارية، فى شهر فبراير 2019، في تحقيق عوائد مالية لخزانة الدولة، لتلبية مطالب القطاعات المختلفة بالبلاد، حيث حققت الهيئة عائدا ماديا بمبلغ حوالي 1.3 مليار جنيه نتيجة الكشف عن المخالفات في المجالات المختلفة.

وشملت جهود الهيئة المعاونة في استرداد حقوق الدولة بما قيمته نحو 793 مليون جنيه، أما في مجال الرقابة المانعة فقد تم وضع الضوابط اللازمة لسد الثغرات في 36 موقعا.

وتم الكشف عن قيام أحد المواطنين بالاستيلاء على قطعة أرض مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية بموجب عقد بيع ومستندات ملكية تخص قطعة أرض مجاورة لها من خلال التلاعب بالمستندات مما أضر بأموال هيئة الأوقاف المصرية بحوالي مبلغ 65 مليون جنيه.

كما تم الكشف أيضا عن قيام مسئولي ثلاث جمعيات إسكان بالسويس وآخرين بالاستيلاء على أراضي ذات نفع عام مملوكة للدولة بنطاق حي عتاقة تقدر قيمتها بحوالي 6 ملايين جنيه.

وضمت الجهود الكشف عن مخالفات شابت تحويل مستحقات تأمينية بلغت 592 مليون جنيه على عدة حسابات راكدة لمواطنين متوفين، وبالتنسيق مع مسئولي صندوقي التأمينات الاجتماعية والبنك المركزي تم رد مبلغ 489,8 مليون جنيه.

إضافة إلى تذليل العقبات التي واجهت إحدى اتحادات الملاك في استكمال مشروعها بمحافظة مطروح بعد سداد الاتحاد مبلغ 26 مليون جنيه مستحقة عليه لخزانة الدولة نتيجة فارق تقييم سعر المتر المربع لقطعة الأرض.

وفي ضوء تدخل الهيئة بشأن المخالفات التي شابت التعاقد بين إحدى شركات البترول المصرية وأخرى عالمية تمثلت في صرف الأخيرة مبلغ 21 مليون دولار بما يعادل 490 مليون جنيه تحت حساب تكلفة عمالة أجنبية دون وجه حق فقد تم خصم هذا المبلغ من مستحقات الشركة العالمية.