رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أشرف صبحي في حوار أ.ش.أ: حققنا اعجازًا خرافيًا في 2019.. وتنظيم المونديال ليس بعيد المنال

أشرف صبحي
أشرف صبحي

قال  الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ان  الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالرياضة ويصفها بالأمن القومي ، حيث نوه الرئيس في أكثر من مناسبة على أهمية ممارسة الرياضة والاعتناء  بالجانب البدني للشباب وتطوير القدرات الذهنية والنمو الجسدي .. والاهتمام بوجود الرياضة في مختلف  المدارس والجامعات ، وذلك بالتعاون بين وزارات الشباب والرياضة ، والتربية والتعليم ، والتعليم العالي" .

جاء ذلك خلال  حوار   الدكتور اشرف صبحى مع اسرة تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط برئاسة الكاتب الصحفى على حسن رئيس مجلس ادارة ورئيس التحرير  

وكشف وزير الشباب والرياضة عن تشكيل لجان من العلماء والخبراء وأصحاب التخصصات، لتفعيل مبادرة الرئيس للاهتمام بالرياضة وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب ووضعها موضع التنفيذ فى اطار اهتمام الوزارة الدائم  بتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة في مختلف أنحاء الجمهورية مع  الاستفادة من التجارب السابقة 

وقال الدكتور صبحى أن ارتباط مصر بإفريقيا وزعامتها للقارة السمراء من خلال تولي الرئيس  عبد الفتاح السيسي لرئاسة الاتحاد الإفريقي، يؤكد استعادة مصر لريادتها فى القارة وعودتها لافريقيا فى فترة قصيرة بعد ان كانت عضويتها مجمدة بالاتحاد قبل عام 2014 مؤكدا ان اجماع الدول القارة على رئاسة مصر للاتحاد يعكس ثقتهم الكبيرة فى  الرئيس السيسى لتولى ملف ادارة شئون القارة وتعاونها البينى والدولى فى كل ما يخدم مصالح دولها وشعوبها

 
واشار الدكتور صبحى الى ان  وزارة الشباب والرياضة اولت اهتماما كبيرا بالملف الافريقى وتوجت هذه المجهودات باستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2019 في يونيو المقبل .

وقال وزير الشباب والرياضة إن مصر تقدمت بملف البطولة الافريقة  بعد تجهيزه في عدة ايام قلائل اثر  قيام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بسحب البطولة من الكاميرون لعدم جاهزيتها ، مشددا على أن الحصول على شرف تنظيم البطولة بعد حصد 16 صوتا من إجمالي 18 صوتا من أعضاء المكتب التنفيذي للكاف يعد إنجازا كبيرا لمصر في ظل زعامتها للقارة السمراء .

وأكد صبحي أن مصر تمتلك بنية تحتية على أعلى مستوى لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى من ملاعب واستادات وفنادق إلى جانب وجود شبكة طرق مميزة للغاية تسهل الكثير للجماهير والمنتخبات المشاركة في البطولة .

وأشار إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنظيم البطولة القارية حيث يرأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اللجنة العليا المنظمة للبطولة إلى جانب وجود العديد من اللجان المختصة بالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم ، موضحا أن العمل يجري داخل الاستادات على مدار 24 ساعة للتطوير والتجهيز على أن يتم إنهاء جميع الأعمال في منتصف مايو المقبل .

واكد صبحي  أن اعداد ملف  للبطولة استغرق 3 أشهر فقط وهذا يعد إنجازا كبيرا .. متمنيا تواجد الأسر والعائلات المصرية مرة أخرى في المدرجات،مطالبا  الإعلام بتسليط الضوء وإبراز الجانب الإيجابي في تنظيم البطولة ، مناشدا  الجميع بالتعاون والاجتهاد لخروج البطولة بالشكل المناسب

وأوضح  صبحي قدرة مصر على استضافة البطولات والأحداث الكبرى مستشهدا باستضافة بطولة الجائزة الكبرى للسلاح بوجود أكثر من 36 دولة وكأس العالم للسلاح ثم البطولة الدولية للتايكوندو المؤهلة لأولمبياد 2020 وبطولة البحر المتوسط لكرة اليد في بورسعيد ، ثم بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بالقاهرة  .

وأضاف  أن وزارة الشباب والرياضة تتعاون مع اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية استعدادا لمشاركة مصر في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 ، متطلعا للمشاركة بأكبر عدد من اللاعبين واللاعبات.. منوها  بان "التقديرات والتوقعات تشير إلى حصول مصر على 5 ميداليات في الأولمبياد المقبلة" .

وأشار صبحي الى  أن الوزارة تضع خطة من الآن استعدادا لأولمبياد 2024 من خلال عدة مشروعات قومية على رأسها مشروع البطل الأولمبي ومشروع الموهبة ، حيث  سيتم انتقاء العناصر المميزة من اللاعبين والعمل على تطوير أدائهم من الآن للتجهيز الجيد لهم ، وذلك  لتوسيع القاعدة وزيادة عدد الميداليات المصرية في الأولمبياد من خلال استراتيجية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع .

وعن استضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021 ، قال صبحي: يتم حاليا إنشاء عدد من الصالات الجديدة إلى جانب تطوير الصالات الموجودة ، لخلق بنية تحتية تساعد على البطولات القادمة.

وحول الاستثمار في الرياضة المصرية ، قال صبحي إن وزارة الشباب والرياضة تساند وجود الاستثمار في  هذا المجال  ولكن شريطة وجود ضوابط محددة ، موضحا أن الاستثمار موجود في دول الخليج من خلال شراء أندية كرة القدم في أوروبا..مضيفا أنه توقع دخول مستثمرين خليجيين في الدوري المصري لكرة القدم بعد تطوير السوق  بشكل كبير وأصبح الدوري جاذبا للاستثمار وبالتالي لابد من وجود منظومة محترفة .

وعن مبادرة نبذ التعصب ، قدم وزير الشباب والرياضة شكره للجماهير على تهدئة الأجواء  في الفترة الأخيرة في ظل التنافس الكبير بين أندية الدوري الممتاز ، كما قدم شكره لرابطة النقاد الرياضيين وجمعية اللاعبين المحترفين لتنظيم مبادرة نبذ التعصب والفتن .

وحول  إمكانية تنظيم مصر لبطولة كأس العالم لكرة القدم ، أعرب صبحي عن أمله في ذلك ، وقال إن هذا الحلم من ضمن الخطط المطروحة للوزارة ولكن يجب دراسة الأمر بشكل جيد،  لنكون قادرين على استضافة مثل هذه الأحداث  العالمية  الكبرى.