رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الألم العضلي الليفي الذي أصيبت به ليدي جاجا بعد اغتصابها؟!

ليدي جاجا
ليدي جاجا


كشفت دراسة جديدة أن اختبار بسيط للدم، يمكن أن يكون وسيلة أكثر دقة للكشف عن الألم العضلي الليفي، ويقول الباحثون إن المؤشرات الحيوية في الدم يمكن أن تفرق بين الاضطراب العضلي الهيكلي، وهو الأمر الذي يصيب الملايين بما في ذلك المطربة الأمريكية الشهيرة ليدي جاجا.

يعتمد الأطباء حاليًا على المرضى الذين يبلغون عن أعراض آلامهم، وكذلك الفحص البدني؛ لتشخيص الألم العضلي الليفي، وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى البقاء لسنوات دون تشخيص أو تشخص خطأ في الحالات الأخرى.

يقول الفريق، من جامعة ولاية أوهايو: إن النتائج هي دليل على أن هناك طريقة أرخص وأبسط وأسرع لتشخيص الألم العضلي الليفي.

ما هو الألم العضلي الليفي؟

هي واحدة من أكثر حالات الألم المزمنة شيوعًا، حيث تصيب عدد كبير من النساء والرجال، ويعاني المصابون بألم واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم، والتعب، وصعوبة التركيز والصداع.

الخبراء ليسوا متأكدين من أسباب هذا الاضطراب، لكنهم يعتقدون أنه قد يكون ناجما عن عدة عوامل تشمل؛ الوراثة والالتهابات والصدمات الجسدية أو العاطفية.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعاني حوالي أربعة ملايين من البالغين في الولايات المتحدة - أو اثنين في المئة من السكان - من الألم العضلي الليفي.

وجدت دراسة أجريت عام 2011 من كلية الطب بجامعة سينسيناتي أن متوسط ​​الوقت بين ظهور الأعراض والتشخيص هو خمس سنوات.

في سبتمبر 2017 ، كشفت ليدي غاغا على موقع تويتر أنها قد تم تشخيصها بالألم الليفي، ففي مقابلة مع Vogue بعد عام واحد، قالت إنها تعتقد أن المرض ناتج عن اعتداء جنسي من قبل منتج موسيقى حين كانت في التاسعة عشر.

والألم في الحقيقة عبارة عن إعصار من القلق، والاكتئاب، واضطرابات ما بعد الصدمة، والصدمات النفسية، واضطرابات الهلع، وكل ذلك يؤدي إلى إرسال الجهاز العصبي إلى زيادة في درجة الحرارة، ومن ثم ألم عصبي".