رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء.. عقار جديد لعلاج «مرض السُكري»

علاج جديد لمرض السُكري
علاج جديد لمرض السُكري


أفادت دراسة حديثة أجراها باحثون بمستشفى جامعة "كيوتو" في اليابان، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Circulation) العلمية ، تُفيد بأن عقارًا يستخدم على نطاق واسع لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، أثبت نتائج فعالة في علاج مرض قصور القلب، كما أجرى الفريق دراسته، لاكتشاف فاعلية عقار "داباجليفلوزين" (Dapagliflozin) الذي يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية، للسيطرة على نسبة السكر في الدم.


 وفي تجربة أجريت في 33 دولة حول العالم، على أكثر من 17 ألف مريض بالسكري من النوع الثاني، وكذلك بأمراض القلب والأوعية الدموية، أعطى الفريق نصف المشاركين عقار "داباجليفلوزين"، فيما تناول النصف الآخر دواءً وهميًا.


 ووجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا عقار "داباجليفلوزين" انخفض لديهم خطر الوفاة بأمراض القلب وقصور القلب بنسبة تراوحت بين 41 إلى 45% مقارنة بالدواء الوهمي. وقال الدكتور إيري كاتو، قائد فريق البحث إن عقار "داباجليفلوزين" قلل من نسب دخول الأشخاص إلى المستشفيات نتيجة قصور القلب، بغض النظر عن مدى إصابتهم بقصور القلب من عدمه في بداية الدراسة.


وأضاف أن "استخدام العقار يمكن أن يكون مفيدًا لعدد كبير جدًا من مرضى السكري من النوع الثاني المعرضون لخطر أمراض القلب".

اقرأ أيضًا :

طريقة رخيصة وموثوقة لـ « علاج مرض السُكري »