رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المتعاطفون مع سفاح نيوزيلاندا يتساقطون

النبأ

أعلن عدد من الدول، عن توقيف عدد من الأشخاص، بسبب إشادتهم بالهجوم الذي راح ضحيته العشرات في مسجدين في نيوزيلندا.

فقد قامت شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بفصل أحد الموظفين وترحيله من البلاد بعد إشادته بالهجوم الذي راح ضحيته العشرات في مسجدين في نيوزيلندا الأسبوع الماضي.

وذكرت شركة في الإمارات أنه تم فصل أحد الموظفين وترحيله من البلاد بعد إشادته فيما يبدو بالهجوم الذي راح ضحيته العشرات في مسجدين في نيوزيلندا الأسبوع الماضي، وذلك وفقا لوكالة "رويترز".

وقالت شركة ترانس جارد للخدمات الأمنية، في بيان، مساء أمس الثلاثاء: "في مطلع الأسبوع كتب موظف في الشركة تعليقات استفزازية على صفحته على موقع فيسبوك ليمدح الهجوم المؤسف على مسجدين في كرايستشيرش".

وقال المدير التنفيذي للشركة جريج وارد "سياستنا هي عدم التهاون مع أي استخدام غير ملائم لمواقع التواصل الاجتماعي ولذلك تم فصل هذا الفرد على الفور وإحالته للسلطات للمثول أمام العدالة". وذكرت الشركة أن حكومة الإمارات قامت بترحيل الموظف.

ولم تذكر الشركة، التي تملكها مجموعة الإمارات، التعليقات التي كتبها الموظف أو اسمه أو جنسيته أو وظيفته في الشركة. ولم يرد مسئولون في الحكومة الإماراتية على طلبات للتعقيب حتى الآن، فيما قالت متحدثة باسم مجموعة الإمارات إن الشركة ليس لديها ما تضيفه لبيان ترانس جارد.

كما شدد مركز حقوقي في إسرائيل على ضرورة فتح تحقيق حول مظاهر التعاطف في شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد مع سفاح المسجدين في نيوزيلندا.

ودعا مركز "مساواة" المعني بحقوق المواطنين العرب في إسرائيل المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت للإيعاز للشرطة بالشروع في مثل هذا التحقيق.

وأشار مدير المركز جعفر فرح إلى أنه لو تعاطف عرب مع جريمة كهذه لكانت الشرطة قد اعتقلتهم فورا بتعليمات من المستشار القانوني.

وأكد المركز أن لديه أدلة موثقة بشأن إبداء إسرائيليين الدعم لمرتكب المجزرة إلى جانب القيام بتسجيل إعجاب (لايك) على موقع فيسبوك لتعبيرات تنطوي على الحقد وكراهية المسلمين.

كما أعلنت السلطات المغربية، إيقافها شاباً مغربياً للاشتباه في إشادته بالهجوم.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب، في بيان: إن "المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مدينة فاس تمكنت بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات)، السبت، من توقيف متمرن (متدرب) في معهد للتكنولوجيا التطبيقية (حكومي)، يبلغ من العمر 19 سنة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإشادة بأعمال إرهابية عن طريق التدوين في مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضافت: إن "المشتبه فيه سيحال على المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، للبحث معه حول الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه، وتحديد ملابساتها وخلفياتها، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب".

من جهتها قالت الشرطة البريطانية في مقاطعة مانشستر الكبرى، في بيان، إنه تم إلقاء القبض على "شاب (24 عاماً) من مدينة أولدهام بمقاطعة مانشستر الكبرى، بتهمة كتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم الهجمات التي استهدفت مسجدين في نيوزيلندا"، حسبما نقلت صحيفة "ذا صن" المحلية.

وشدد متحدث باسم الشرطة (لم يتم الإفصاح عن اسمه) على أن بريطانيا "ستتخذ بما يسمح القانون، إجراءات قوية بينها الاعتقال والمحاكمة، في حالة تجاوز الأشخاص الحدود المسموحة لهم".

وتابع: "الوقت الحالي صعب على الجميع، وما حدث في نيوزيلندا جعل الكثيرين في حالة صدمة وقلق".

 

المصدر: وكالات+ مواقع إخبارية